أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

بتداعيات قرار «أوبك+» أمس.. النفط يرتفع لأعلى مستوى في 3 سنوات

كشفت تقارير اقتصادية عالمية، أن أسعار النفط صعدت  اليوم الثلاثاء، مسجلة أعلى مستوى لها في 3 سنوات، بعد إعلان كبار منتجي النفط في العالم قرارهم الإبقاء على كبح إمدادات الخام.

أسباب ارتفاع أسعار النفط اليوم

وأشارت التقارير، إلى أن خام برنت ارتفع 23 سنتا بما يعادل 0.3% إلى 81.49 دولار للبرميل، بعد أن صعد 2.5% أمس الإثنين.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا أو 0.2% إلى 77.74 دولار بعد ارتفاعه 2.3% في الجلسة السابقة.

وذكرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، في إطار مجموعة أوبك+، أمس إنهم سيبقون على اتفاق لزيادة إنتاج النفط بشكل تدريجي فحسب، متجاهلين دعوات من الولايات المتحدة والهند لرفع الإنتاج مع تعافي الاقتصاد العالمي، وإن كان بشكل متقطع، من جائحة فيروس كورونا.

وقالت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس: “نتوقع عودة تدريجية لنمو الطلب إلى طبيعته وسيبدأ انتعاش في المعروض التأثير على أسعار النفط اعتبارا من الربع الرابع”.

وأضافت: “هذا العام، تجاوز نمو الطلب العرض، مما ساعد الأسعار على الوصول إلى أعلى المستويات في عدة سنوات، لكننا نتوقع أن تنعكس هذه الديناميكية مع زيادة أوبك+ الإنتاج”.

قرار «أوبك+»

وقرر تحالف “أوبك+” خلال اجتماع الإثنين الإبقاء على الزيادة المقررة في إنتاج النفط لشهر نوفمبر، رغم ارتفاع الأسعار.

كما جاء في بيان نُشر بعد اجتماع مقتضب أن المشاركين توافقوا على الإبقاء على الجدول المتفق عليه في يوليو، وتحديداً “زيادة الإنتاج الإجمالي الشهري بمقدار 0,4 مليون برميل يومياً لشهر نوفمبر 2021”.

واتفقت المجموعة في يوليو الماضي على زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا كل شهر حتى أبريل 2022 على الأقل للتخلص تدريجيا من تخفيضات تبلغ 5.8 مليون برميل يوميا.

واجتمع وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفائهما، في إطار مجموعة أوبك+، عن بعد لمناقشة السياسة النفطية.

اقرأ أيضًا.. تزامنًا مع ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية.. برميل النفط يفقد 3 دولارات في يومين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى