حوادث وقضايارئيسى

بعد إعلان إفلاسها بسبب ديون بلغت 7 مليارات جنيه.. صيداليات 19011 تتصدر التريند

كتبت- أمل سعداوي

تصدرت سلسلة صيداليات 19011، تريند جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد إصدار المحكمة الاقتصادية حكمًا بافلاس الصيدليات وتعيين قاضيًا للتفليسة.

إفلاس صيداليات 19011

وكشفت المحكمة الاقتصادية، بافلاس سلسلة صيدليات 19011 وتعيين قاضيًا للتفليسة، نتيجة مديونية عليها بلغت 7 مليارات جنيه.

وقالت ثلاثة مصادر بقطاع الأدوية في مصر، تفاصيل إفلاس شركة «ألفا» المالكة لسلسلة صيدليات 19011، حيث قال الدكتور حاتم البدوي، سكرتير شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، إن شركة ألفا عليها مديونية بـ7 مليارات جنيه أغلبها من البنوك.

أكد «البدوي»، أن أغلب الديون على سلسلة صيدليات 19011، هي لصالح بنوك وشركات توزيع أدوية كبرى. مؤكدًا أن ما حدث كارثة خاصة على شركات التوزيع.

كما أشار «البدوي»، إلى أن شركة توزيع مثل المتحدة أو ابن سيناء لها مديونيات تتجاوز المليار جنيه. موضحًا أنه بعد إعلان سلسلة صيدليات 19011 إفلاسها لن تحصل تلك على أموالها.

أضاف «البدوي»، :«احنا كشعبة عامة حذرنا الناس وقولنا اللي بيحصل في سوق الدواء من السلسلة غير مقبول من استحواذ واحتكار ودفع أرقام مبالغ فيها جدًا في الإيجارات والكل لبس في الحيط دلوقتي».

أكد «البدوي»، أن جميع الصيدليات إيجار وليست إملاك، وهي حاليًا مغلقة. مُشيرًا إلى صاحب الصيدلية الأصلي لا يستطيع دخول الصيدلية ولا الحصول على الإيجارات المتأخرة وبالتالي سيلجأ إلى المحكمة.

ضرر كبير

وعلى الجانب الآخر، أوضح الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة وعضو مجلس الشيوخ، أن تجربة السلاسل تسببت في ضرر كبير للصيادلة. مؤكدًا أن تلك المجموعة جمعت الكثير من الصيدليات في وقت قصير، رغم م مخالفتها لقانون مزاولة مهنة الصيدلة.

أضاف:«ما بني على باطل فهو باطل، وما حدث كان متوقعا».

إلغاء التراخيص 

كما قال هاني سامح المحامي والخبير الصيدلي، إنه أقام دعوى طالب فيها بمنع استحواذ شركة المتحدة للصيادلة على الصيدليات المقيدة بالسجل التجاري لشركة صيدليات الفا لإدارة الصيدليات الخاصة بسلسلة 19011.

و طالب باتخاذ الاجراءات للتحفظ علىها ، وإلغاء تراخيصها ومحو نشاطهما الخاص بإدارة الصيدليات وامتلاكها لمخالفته النظام العام لقانون مزاولة مهنة الصيدلة.

وأكدت مجموعة صيدليات العزبي، أنه لا يوجد أي نية للاستحواذ عيها بعد إعلان إفلاسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى