الأخباربنوكرئيسى

بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.. البنوك المركزية الخليجية ترفع الفائدة بواقع 50 نقطة

قررت البنوك المركزية الخليجية رفع أسعار الفائدة لديها بواقع 50 نقطة وذلك بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بواقع 50 نقطة، متوافقاً مع توقعات الأسواق.

البنوك الخليجية تقرر رفع الفائدة

أوضحت تقارير اقتصادية، أن معظم الدول الخليجية، مثل السعودية والإمارات وقطر، تربط عملاتها بالدولار وتحذو حذو المركزي الأمريكي، فيما يتعلق بالسياسة النقدية.

قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء «الريبو» بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.00% ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس «الريبو العكسي» بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.50%

وقرر بنك الإمارات المركزي رفع أسعار الفائدة الرئيسية 50 نقطة أساس، كما قرر مصرف البحرين المركزي، مساء أمس الأربعاء، رفع معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة.

وأوضح مصرف البحرين أنه رفع معدل الفائدة الرئيسي على الودائع لمدة أسبوع واحد بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.25%.

كما رفع مصرف البحرين المركزي معدل الفائدة على الإيداع لليلة واحدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5%، وفائدة الإيداع لأربعة أسابيع إلى 6% وفائدة الإقراض إلى 6.50%.

فيما قرر مصرف قطر المركزي، رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس اعتبارا من اليوم الخميس.

وقال مصرف قطر المركزي في بيان إنه رفع فائدة الإقراض إلى 5.5% وفائدة الإيداع إلى 5% وفائدة إعادة الشراء (الريبو) إلى 5.25%.

كذلك أعلن البنك المركزي العُماني بدءا من اليوم الخميس، زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بنفس قدر الزيادة التي أقرها الفيدرالي الاحتياطي الأمريكي، وهي 50 نقطة أساس، ليصبح 5%.

وذكر بيان صادر عن البنك المركزي العُماني أن ذلك يأتي تماشيا مع السياسة النقدية للبنك وتهدف إلى الحفاظ على نظام سعر الصرف الثابت للريال العُماني ومع هيكلة وطبيعة الاقتصاد العُماني، كما تتضمن عددًا من المزايا لسلطنة عُمان، منها استقرار الريال العُماني والحد من هجرة رأس المال للخارج وتعزيز الثقة بين المستثمرين بإزالة خطر تقلبات سعر الصرف.

ويحث البنك المركزي البنوك المرخصة على عدم زيادة تكلفة الإقراض للمستهلكين نظرًا لوفرة السيولة في النظام المصرفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى