الأخباربنوكرئيسىمؤسسات مالية

«بلومبرج»: مصر تعتزم اقتراض 9 مليارات دولار تشمل تمويلات صندوق النقد

تعتزم مصر اقتراض 9 مليارات دولار، حيث تستهدف 5 مليارات إضافية من صندوق النقد الدولي، ضمن اتفاقيات الاستعداد الائتماني، كما تسعى للحصول على 4 مليارات دولار من مؤسسات دولية أخرى.

وقالت وكالة بلومبرج، إن تلك القروض المرجوة تأتي بجانب القروض التي حصلت عليها مصر أول أمس من صندوق النقد الدولي البالغة 2.77 مليار دولار وفق أداة التمويل السريع.

وقال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أمس الأربعاء، إن مصر تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة ثانية من الدعم المالي.

وكان صندوق النقد الدولي قد منح ‫مصر قرضا بقيمة 2.77 مليار دولار لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، ولتلبية احتياجات ميزان المدفوعات العاجلة الناتجة عنه.

ويذكر أن مصر حصلت على قرض من صندوق النقد بقيمة 12 مليار دولار نهاية 2016، في إطار برنامج إصلاح اقتصادي لمدة 3 سنوات، يضمن زيادات ضريبية وتقليص الدعم.

وكان أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، قال إن الحكومة ستبدأ الثلاثاء 12 مايو 2020 المناقشات مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل جديد من خلال آداة الاستعداد الإئتماني.

وأشار كوجك إلى أن حجم التمويل لم يتم تحديده لكنه يتوقع أن تتراوح بين 4-5مليار دولار، مؤكداً أن البرنامج الجديد يهدف خلال المرحلة المقبلة للحفاظ على الاصلاح الاقتصادي الذي تحقق والإصلاح الهيكلي.

وقال صندوق النقد الدولي ، في بيان الاثنين 11 مايو، إن مصر حققت تحولًا ملحوظًا قبل صدمة وباء كورونا، مشيرا إلى أنها نفذت برنامجًا ناجحًا للإصلاح الاقتصادي بدعم من مرفق التمويل الموسع للصندوق لتصحيح الاختلالات الخارجية والمحلية الكبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى