الأخبارخدماتصحة

تجنب 5 أطعمة فى العيد ..طبيب ينصح

..تناول كحك العيد مساء يسبب هبوط السكر فى الدم

اعداد- لميس ناصر

مع شروق شمس عيد الفطر المبارك، يقبل الكثيرون من الناس  على تناول أصناف ومأكولات تضع المعدة في مأزق كبير، لكن ما لا يؤخذ في الحسبان طبيعة الأصناف التي تتضمنها الوجبات فى العيد، سواء في الصباح أو خلال اليوم، إذ يتم تناول مأكولات دسمة أو مملحة أو حلويات كثيرة دون النظر إلى أن الجهاز الهضمي اعتاد الصوم لنحو 14 ساعة لمدة 30 يوما.

ويقول الدكتور كريم جمال، إخصائي التغذية العلاجية ، إن حركة الجهاز الهضمي تكيفت خلال شهر رمضان على الصوم أكثر من 14 ساعة يوميا، وبالتالي من المهم عدم تناول كميات كبيرة من الطعام في أول يوم لعيد الفطر حتى لا تحدث مشاكل كثيرة.

وأضاف جمال أنه حال الإكثار من تناول الطعام أول أيام العيد يحدث اضطراب في الجهاز الهضمي، وقد يسبب للبعض انتفاخات في القولون وتصل للتلبك المعوي.

ونصح عند بدء تناول الطعام في أول أيام عيد الفطر بتناول أصناف كإشارات تعد الجهاز الهضمي للعودة لروتين الحياة الطبيعي قبل شهر رمضان الكريم.

ويقول : من الجيد بدء تناول الطعام بـ(سناك) خفيف، مثل كوب من الشاي بالحليب أو ثمرة فاكهة أو طبق بليلة أو حفنة من المكسرات أو كوب زبادي بملعقتي شوفان، أو تمر (من 3 لـ5) أو نصف رغيف عيش أسمر بجبن أو بيض مسلوق .

ونصح أن يكون العشاء خفيفا يتكون من العيش الأسمر والجبن أو البيض أو الفول أو الزبادي، مع تجنب تناول كحك العيد مساء حتى لا يسبب هبوطا في سكر الدم أثناء النوم.

وجبات غير صحية لإفطار العيد

يقول  الطبيب المختص إن هناك بعض المأكولات التي لا يفضل أن يبدأ المسلمون يوم العيد  بتناولها، وهي:

1- حلوى العيد
لا يفضل أن يبدأ الشخص يومه بحلوى العيد كونها تحوي كمية كبيرة من السكريات تؤدي إلى ارتفاع سريع في سكر الدم، وهو ما لم يعتده الجسد لمدة 30 يوما، ويفضل أن يؤجل تناول الكعك والبسكويت إلى ما بعد الإفطار بساعتين أو 3 ساعات.

وشدد على ضرورة عدم تناول كميات كبيرة منه لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فضلا عن السمن والدقيق التي قد تؤدي لتلبك معوي حال تناول كميات كبيرة منها.

2- الأسماك المملحة
يفضل عدم تناول الفسيخ واستبداله بالرنجة، لأنها أقل خطورة على الصحة منه، مع عدم الإكثار من تناول أي منهما في العيد لكونه يشكل خطورة على مرضى القلب وضغط الدم المرتفع والكلى، وأيضا يزيد من الوزن.

3- القهوة
يفضل عدم بدء اليوم بتناول القهوة والشاي، ويفضل تناوله شاي باللبن، إذ نصح الطبيب بتأجيل أول كوب من القهوة لوقت الظهيرة.

4- المشروبات الغازية

االمشروبات الغازية لا يفضل تناولها، سواء بمفردها أو مع حلوى العيد، إذ تتضمن نسبة كبيرة من السكر تصل إلى 10 ملاعق في الكان الواحدة، كما أنها لا تعطي الجسم الفرصة لهضم الطعام بشكل كامل، وتؤدي للإصابة بعسر الهضم وانتفاخات وغازات.

5- المخللات والموالح
يفضل عدم تناول المخللات أو الفسيخ والرنجة أو أي أملاح عالية، خصوصا في وجبة العشاء، حتى لا تسبب العطش الشديد سواء طوال اليوم أو أثناء النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى