الأخبار

تخفيضات تصل إلي 30%.. تعرف علي قرارات الغرف التجارية والصناعية

كتبت: دعاء عبد الحليم

أعلن اتحادي الغرفة التجارية والصناعية، أنه تم التوافق علي تخفيض أسعار السلع الغذائية الأساسية بنسب تتراوح بين 15% و 20 % من السعر قبل التعويم حسب نسبة المكون الأجنبي في تكلفة الإنتاج علي أن تصل 30 % بعد العيد.

و اكدا أنه تم الاتفاق على تقسيم التكلفة الزائدة لرصيد السلع والخامات ومستلزمات الإنتاج التي تم شراؤها بالاسعار السابقة على 6 أشهر وذلك خلال اجتماعهم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وقال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن هذه الخطوة ستحدث تراجع سريع في أسعار السلع الأساسية، من خلال تقليل هوامش ارباح المنتجين و المستوردين والسلاسل التجارية، وصولا إلي الخفض الكامل.

وأكد الوكيل و تكاتف التجار والصناع مع الدولة بهدف خفض أسعار السلع الاساسية ليشعر المواطن بفرق واضح في مستويات الأسعار ونتاج الإصلاحات.

فيما أشار محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إلي تسارع وتيرة خفض الأسعار خلال الفترة المقبلة نظرا للإفراجات التي حدثت خلال الأسابيع الماضية .

وأوضح “السويدي” الي سعي المنتجين العمل بكامل طاقتهم لتقليل نصيب الوحدة من المصاريف الثابتة الى جانب احداث الوفرة وخلق المنافسة والتي ستؤدي لمزيد من الخفض في الأسعار طبقا لأليات السوق وبالتالي في حجم التضخم.

قال الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية أنه قد تم التوافق على قيام السلاسل التجارية خلال 48 ساعة بوضع السعر السابق و شطبه وبجانبه السعر الجديد لتوضيح نسب الخفض لكل سلعة.

ولفت “أمين” الي أن موجه التخفيضات ستتجاوز 15% في الدقيق والأرز والمكرونة من دقيق، و 20% في الفول والعدس وزيت الطعام والسمن الصناعى على سبيل المثال.

طالب الاتحادين المنتجين الإلتزام بقرار رئيس الوزراء رقم 5000 لسنة 2023 بطباعة اقصى سعر بيع للمستهلك على السلعة او في الفاتورة الالكترونية، وكذا منافذ التجزئة بإعلان سعر بيع المستهلك الذى يجب الا يتجاوز الحد الأقصى المذكور بالفاتورة حتى ولو كانت العبوة مطبوعة بالسعر القديم، وذلك سواء على السلعة او على الرف او بأي وسيلة أخرى، مع الاحتفاظ بالفواتير الالكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى