أسواق المالرئيسى

تريليون دولار تراجع في احتياطي النقد العالمي هذا العالم.. كيف أثرت الأزمات على اقتصاد العالم

تراجع احتياطيات النقد الأجنبي العالمية هذا العام بمقدار تريليون دولار، مسجلًا أكبر هبوط في 19 عامًا على الأقل، وانخفضت احتياطيات العملات الأجنبية العالمية بنحو 7.8 %.، وذلك في تطور مخيف لتداعيات تدخلات البنوك المركزية ورفع أسعار الفائدة لمواجهة تداعيات التضخم التي ضربت الاقتصاد العالمي بفعل توالي الأزمات بدءا بجائحة كورونا وحتى الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

احتياطي النقد العالمي هذا العالم

كشفت تقارير اقتصادية حديثة، أن قيمة التراجع بلغت ما يقرب من 1 تريليون دولار هذا العام لتهبط الاحتياطيات النقدية لدى البنوك المركزية إلى 12 تريليون دولار .

ووفقًا للبيانات يعد التراجع الحالي أكبر انخفاض منذ عام 2003 على الأقل، والذي يأتي على خلفية تدخل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم لدعم العملات المحلية.

يُعزى الانخفاض في احتياطيات العملات الأجنبية في مختلف البلدان أيضًا إلى تعزيز الدولار مما قلل من قيمة العملات المختلفة مقابل الدولار، وفقًا لتقرير بلومبرج انتلجنس.

في سبتمبر، أنفقت اليابان حوالي 20 مليار دولار ، وهو ما يمثل حوالي 19 % من فقدان الاحتياطيات هذا العام ، لإبطاء تراجع الين في أول تدخل لها لدعم العملة منذ عام 1998 .

كما استمرت احتياطيات النقد الأجنبي في الهند في الانخفاض، خلال الأسبوع المنتهي في 23 سبتمبر حيث انخفض إجمالي الاحتياطيات في البلاد 8.134 مليار دولار إلى 537.518 مليار دولار.

لفتت التقارير، إلى أنه في روسيا التي توجه سيلًا من العقوبات انخفض الاحتياطي النقدي بأكثر من 85 مليار منذ بدأت روسيا اجتياح أوركانيا في 24 فبراير الماضي، هذا بخلاف تجميد ما يقرب من 300 مليار دولار من أصول المركزي الروسي.

يرجع جزء من الركود ببساطة إلى تغييرات التقييم، مع قفزة الدولار إلى أعلى مستوياته في عقدين من الزمن مقابل العملات الاحتياطية الأخرى ، مثل اليورو والين ، قلل من قيمة الدولار لممتلكات هذه العملات.

لكن الاحتياطيات المتضائلة تعكس أيضًا الضغط في سوق العملات الذي يجبر عددًا متزايدًا من البنوك المركزية على الانغماس في صناديق الحرب لدرء الانخفاض.

فقد انخفض مخزون الهند ، على سبيل المثال ، بمقدار 96 مليار دولار هذا العام إلى 538 مليار دولار.

دعم العملات المحلية

وقال البنك المركزي للبلاد إن تغييرات تقييم الأصول تمثل 67 ٪ من الانخفاض في الاحتياطيات خلال السنة المالية من أبريل ، مما يعني أن الباقي جاء من التدخل لدعم العملة، بينما فقدت الروبية حوالي 9٪ مقابل الدولار هذا العام وسجلت مستوى قياسي منخفض الشهر الماضي، كما ساعد التدخل في العملة في جمهورية التشيك على خفض الاحتياطيات هناك بنسبة 19٪ منذ فبراير.

قال أكسل ميرك ، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة ميرك للاستثمارات ، عن تراجع الاحتياطيات: “هذا كله جزء من قائمة أعراض ألأزمة الطاحنة التي يعيشها الاقتصاد العالمي العلامات تتوالي على أن الركود بات وشيك”.

وأضاف كبير مسؤولي الاستثمار في شركة ميرك للاستثمارات أن حجم الانخفاض غير عادي لإن ممارسة استخدام الاحتياطيات للدفاع عن العملات ليست شيئًا جديدًا، ولكن ما حدث أنه اتسع في تلك المرة ولفترة طويلة.

تشتري البنوك المركزية الدولارات وتزيد من مخزونها من العملات لإبطاء ارتفاع قيمة العملة عندما يتدفق رأس المال الأجنبي في الأوقات العصيبة ، فإنها تعتمد على الاحتياطيات لتخفيف الضربة من هروب رأس المال.

قال آلان روسكين ، كبير الاستراتيجيين الدوليين في دويتشه بنك (ETR:DBKGn) إيه جي: “يمكن لبعض البلدان ، ولا سيما في آسيا ، أن تسير في كلا الاتجاهين ، لتهدئة الضعف وجيوب القوة”.

أوضحت التقارير، أنه لا يزال لدى معظم البنوك المركزية قوة نيران كافية لمواصلة التدخلات ، إذا اختارت ذلك حيث لا تزال الاحتياطيات الأجنبية في الهند أعلى بنسبة 49٪ من مستويات عام 2017 ، وهي كافية لسداد تسعة أشهر من الواردات.

أشارت التقارير إلى أن البنوك المركزية ستصدر بما في ذلك تلك من إندونيسيا وماليزيا والصين وتايلاند أحدث بيانات احتياطياتها الأجنبية يوم الجمعة المقبل، لكن بالنسبة للآخرين ، فإنها تستنفد بسرعة حيث تظهر البيانات التي جمعتها بلومبيرج أنه بعد انخفاض بنسبة 42٪ هذا العام ، فإن احتياطيات باكستان البالغة 14 مليار دولار ليست كافية لتغطية ثلاثة أشهر من الواردات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى