الأخبارحوادث وقضاياملفات وتقارير

تسريب إجابات امتحانات الصف الثالث الاعدادي 2023.. والوزارة تحقق

كتبت: أمل سعداوي

تصدرت امتحانات الصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2023، محركات البحث «جوجل» خلال الساعات الحالية، بعد بدء الطلاب  امتحان الجبر والإحصاء بمحافظتي الشرقية والجيزة، ومادة اللغة الإنجليزية بمحافظة القاهرة، وامتحان الهندسة بمحافظتى القليوبية وبني سويف وامتحان العلوم بمحافظة المنوفية، وتداول الأسئلة على جروبات الغش على مواقع التواصل الاجتماع وتطبيق «تليجرام»

حل الامتحانات الصف الثالث الاعدادي 2023

وأقدم المسؤولون على جروبات الغش بحل أسئلة الامتحانات وإرسال الإجابات على الجروبات قبل دقائق من بدء الصف الثالث الإعدادي الأمتحان.

وأكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على عدم التهاون مع أي حالات غش يتم رصدها مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها.

عقوبات الغش 

وأصدرت وزارة التربية والتعليم إجراءات لمعاقبة المتسبب فى تسريب امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الثانى، ويتم تطبيق قانون 205 لسنة 2020 وجاءت العقوبات به كالتالي:

  • معاقبة كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.
  • ومعاقبة أي شخص يسعى للشروع في ارتكاب أىّ من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 الف جنية أو بإحدى العقوبتين.
  • حرمان الطالب الذي يرتكب غشًا من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.
  • عاقب القانون مع عدم الإخلال بأحكام قانون الطفل بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتض أيا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيا من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها بقصد الغش او المساعدة فى ارتكاب الأفعال المنصوص عليها فى المادة «1» من هذا القانون، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة وإلغاء الامتحان.


الإجراءات المنظمة للامتحانات

كما حددت الوزارة عدد من الإجراءات المنظمة لامتحانات الشهادة الإعدادية و سيتم تطبيقها بداية من العام المقبل، وجاءت كالأتي:

  • ستتم  امتحانات الشهادة الإعدادية بنظام البوكليت بداية من العام المقبل 2023 / 2024، حرصًا على عدم تداول ورقة الأسئلة.
  •  يشمل ظرف الأسئلة على 20 ورقة يفتح فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول، وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية.
  • عدم اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية، بجانب زيادة اجراءات منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.إقرأ أيضًا.. جدول امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2023 في بعض محافظات مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى