الأخباررئيسىملفات وتقارير

تعرف على أسعار البنزين الجديدة خلال 2022

مصادر بالبترول: لجنة تسعير الوقود انتهت من أسعار البنزين الجديدة والإعلان قد يكون خلال أسبوع

كتبت: تقى أيمن

كشفت مصادر بالهيئة العامة للبترول، عن الانتهاء من وضع أسعار الوقود الجديدة التي ستسري خلال الربع الأخير من العام المالي الجاري 2021-2022، والتي قد يتم الإعلان عنها خلال النصف الثاني من شهر أبريل الحالي.

لجنة تسعير الوقود تحدد أسعار البنزين الجديدة

أضافت المصادر أن لجنة تسعير المنتجات البترولية انتهت إلى أن محددات تحريك أسعار الوقود شهدت تغيرات جذرية خلال الـ 3 أشهر الماضية – من يناير وحتى نهاية مارس 2022- والتي تستوجب تحريك أسعار المنتجات البترولية بما لا يزيد عن 10%.

وأوضحت المصادر أن تحركات سعر الصرف الأخيرة وصعود خام برنت بعد الأزمة الروسية الأوكرانية تسببا في ارتفاع فاتورة استيراد الوقود الشهرية من الخارج بنسبة قاربت الـ 20%.

بالإضافة إلى أن أسعار النفط العالمي باتت مستقرة عند مستوى حوالي 105 دولارًا للبرميل -منذ الأزمة الروسية الأوكرانية- أي بمعدل أعلى من المقدر في موازنة الدولة بحوالي 45 دولارًا لكل برميل، وهي نسبة لا يمكن للموازنة تحملها في ظل عدم جدوى إجراءات التحوط ضد تقلبات أسعار النفط.

الدولار والنفط يحددان أسعار البنزين في مصر

وفي حالة من الترقب تسود الشارع المصري، مع اقتراب موعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، الذي يأتي في ظروف اقتصادية صعبة.

ومنذ تشكيل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر عام 2019، اتخذت اللجنة 10 قرارات، تم تخفيض الأسعار في مرتين، وتثبيتها 4 مرات، ورفعها في 4 مرات.

ومن المرتقب أن يقع «القرار 11» في قبضة الدولار والنفط. حيث تجتمع اللجنة كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، بحيث لا تتجاوز نسبة التغير ارتفاعا أو انخفاضا 10%.

أسعار البنزين

كانت وزارة البترول والثروة المعدنية، قد أعلنت في 4 أبريل الحالي، عن أسعار البنزين، بكل أنواعه وأسعار السولار، مؤكده أن محطات الوقود المنتشرة في ربوع الجمهورية ما زالت تطبق أسعار البنزين السارية الآن منذ بداية العام الحالي 2022.

أسعار البنزين الجديدة

  • سعر بنزين 80 يبلغ 7.25 جنيه.
  • سعر بنزين 95 يبلغ 9.5 جنيه
  • سعر بنزين 92 يبلغ 8.50 جنيه.
  • سعر الكيروسين 6.75 جنيه.
  • السولار بـ 6.75 جنيه للتر.

وأوضحت وزارة البترول، أن أسعار البنزين تتم وفق نظام التسعير التلقائي للوقود منذ أكتوبر 2019 إذ يتم تسعير أسعار الوقود والبنزين والسولار مرة كل 3 أشهر وفق معادلة سعرية تراعي أسعار صرف الجنيه مقابل الدولار الأمريكي كما تراعي أسعار النفط عالميا ومعدلات التضخم محلياً وعالمياً.

وفي اخر اجتماع للجنة الوزارية المسؤولة عند التسعير التلقائي للوقود أعلنت في بيان في شهر فبراير الماضي نتائج أسعار البنزين اليوم في مصر عن الفترة التي تصل مدتها 3 أشهر تبدأ من مارس وحتى نهاية مارس الماضي.

نرشح لك: توقعات أسعار البنزين الجديدة خلال 2022

وأعلنت زيادة أسعار الوقود بقيمة 25 قرش مع ثبات أسعار السولار لتصبح أسعار بنزين 80 بسعر 7.25 جنيه للتر بدلا من 7 جنيه بينما حددت سعر لتر بنزين 92 بـ 8.50 جنيهات للتر الواحد بدلا من 8.25 في حين أصبح سعر لتر بنزين 95 نحو 9.50 جنيهات بدلاً من 9.25 جنيهات للتر الواحد في حين ثبتت لجنة التسعير التلقائي للوقود سعر لتر السولار عند 6.75 جنيه للتر الواحد.

نرشح لك.. «البترول»: ارتفاع أسعار البنزين 25 قرشاً وثبات سعر السولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى