رئيسىملفات وتقارير

تفاصيل زيارة وزيرا «النقل وقطاع الأعمال» لموقع تنفيد المحطة متعددة الأغراض بالإسكندرية

كتبت: دنيا عبدالله

تفقد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، يرافقهما الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الاثنين، أعمال تنفيذ المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية ، وذلك في اطار توجيهات القيادة السياسية لتعظيم الاستفادة من منظومة النقل البحري والعمل على زيادة الناتج القومي.

المحطة متعددة الأغراض بالإسكندرية

واطلع الوزراء، خلال الزيارة على الموقف التنفيذي للمشروع الذي تبلغ مساحته نصف مليون متر مربع، وبلغت نسبة تنفيذه حتى الآن وبعد أقل من عام من البدء الفعلي للتنفيذ في أبريل 2020 إلى 49%، كما تم متابعة أعمال إنشاءات العناصر الرأسية لحائط الرصيف والذي ينتظر الانتهاء من إنشائه بالكامل مع نهاية هذا العام.

كما أكد وزير النقل، في الزيارة على ضرورة العمل على مدار الساعة، وأن يتم تنفيذ جميع الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية خاصة مع أهمية المشروع، الذي يعد أحد أهم المشروعات التي تنفذها وزارة النقل في مجال النقل البحري باعتبار ميناء الإسكندرية أحد أهم الموانئ المصرية، حيث يتم تداول الصادرات والواردات من خلاله.

وأشار وزير النقل إلى أن المشروع سيرفع من تصنيف ميناء الإسكندرية، مما سيكون له أثر إيجابي كبير على منظومة النقل البحري، وأنه من المخطط الانتهاء من إنشاء الأرصفة والساحات بالمشروع بنهاية عام 2021 لتكون المحطة جاهزة لاستقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة في الربع الأول من عام 2022.

ثم توجه وزيري النقل وقطاع الأعمال ورئيس هيئة قناة السويس، إلى موقع مشروع انشاء رصيف 3/85، لتفقد المشروع، والذي يبلغ طوله 500 متر وتكلفته 390.6 مليون جنيه.

استعرض مدير المشروع التقدم في معدلات التنفيذ والتي بلغت حتى الآن  72%،  لافتا إلى أن الرصيف مخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة و  يشمل ساحة خلفية مساحاتها 35 ألف متر مسطح و أن حجم التداول المتوقع بها سيصل الى 5 مليون طن / سنة.

تطوير منظومة النقل البحري

وبعد الزيارة، عقد الوزراء اجتماع لبحث تطورات تنفيذ المشروع، ترأسه  وزير النقل، بحضور  وزير قطاع الأعمال ورئيس هيئة قناة السويس، ورئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة ورؤساء الجهات المساهمة بالشركة، وأعمال الجمعية العامة العادية لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض.

كما استعراض خلال الاجتماع، الإجراءات التنفيذية لإختيار المشغل العالمى للمحطة، والتى نجحت شركة CMA CGM  الفرنسية  فى الفوز بها، لتشغيل المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 – 62 بميناء الإسكندرية كمشغــــــل ذو خبرة عـــالمية في هذا المجال.

ومن جانبه اوضح رئيس مجلس إدارة الشركة المعايير التى على أساسها تم تقييم العروض المتقدمة لتشغيل المحطة من بين مشغلين عالميين ذوى سمعة و ترتيب عالمى، و كذا الإجراءات التى نفذتها اللجان المشكلة لهذا الغرض من أجل إختيار افضلهم.

وعرض الإجراءات والخطوات المستقبلية التى سوف تتخذها الشركة لتنفيذ العقد مع الشركة الفرنسية خلال الفترة المقبلة خاصة، وان شركة CMA CGM  تعتبر هى رابع خط ملاحى عالمى الذى يمتلك أسطول من السفن التجارية التى تبلغ عددها 502 سفينة و تدير 45 محطة عالمياً  ويبلغ حجم التداول السنوى لها 26.1 مليون حاوية سنوياً.

اقرأ أيضًا.. قرار هام لرئيس مجلس الوزراء بشأن حافز شاغلى الوظائف التعليمية.. تعرف عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى