الأخبارالشركاتحول العالم

حريق يوقف عمليات محطة «نوفاتك» الروسية للغاز على بحر البلطيق

قالت شركة نوفاتك الروسية اليوم الأحد إن العمل توقف مؤقتا في محطة تابعة لها في ميناء مطل على بحر البلطيق بعد اندلاع حريق ذكرت أنه وقع نتيجة عامل خارجي .

وقال مسؤولون محليون اليوم الأحد إن حريقا اندلع في محطة تابعة لشركة نوفاتك، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في روسيا، في وقت وردت فيه تقارير عن وقوع انفجارات ورصد طائرات مسيرة أوكرانية في المنطقة.

تقييم الأضرار

وذكرت الشركة في بيان وفقا لمعلومات أولية، نجم الحريق عن عامل خارجي دون تقديم مزيد من التفاصيل، وأضافت الشركة : «توقفت العمليات التكنولوجية في نوفاتك-أوست-لوجا، وتأسس مركز إدارة للعمليات لمعالجة التبعات. تقييم الأضرار سيتم في وقت لاحق».

وبحسب موقع شركة نوفاتك الإلكتروني على الإنترنت، يعالج مجمع أوست-لوجا، الواقع على خليج فنلندا على بعد حوالي 170 كيلومترا غربي سان بطرسبرج، مكثفات الغاز الثابتة وتحويلها إلى نافتا خفيفة وثقيلة ووقود الطائرات وزيت الوقود وزيت الغاز. وتستخدم المحطة في شحن المنتجات المعالجة إلى الأسواق الدولية.

أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال

في وقت سابق اليوم الأحد، قال حاكم منطقة ليننغراد إن حريقا اندلع في محطة تابعة لشركة نوفاتك، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في روسيا، في ميناء أوست لوغا على بحر البلطيق، وسط تقارير عن رؤية طائرات مسيرة في المنطقة.

وقال الحاكم ألكسندر دروزدينكو على تطبيق تليغرام “لم تقع إصابات نتيجة الحريق في محطة نوفاتك في ميناء أوست لوجا. تم إجلاء الموظفين”.

ووفقا لموقع نوفاتك الإلكتروني، يعمل مجمع أوست لوغا على معالجة الغاز الطبيعي وتحويله إلى نفثا وهو مزيج سائل وسيط بين البنزين والكيروسين.

وقالت وكالة فونتانكا الإخبارية ومقرها سان بطرسبرج، إنه تم رصد طائرتين مسيرتين على الأقل في السماء متجهتين نحو سان بطرسبرغ قبل ورود أنباء عن الحريق في المحطة.

البنية التحتية للطاقة

واستهدفت روسيا وأوكرانيا البنية التحتية للطاقة لبعضهما البعض في ضربات تهدف إلى تعطيل خطوط الإمداد والخدمات اللوجستية وإحباط معنويات الجانب الآخر في حرب مستمرة منذ عامين تقريبا ولا تظهر أي علامة على نهايتها.

وقال دروزدينكو إنه تم تطبيق “نظام التأهب العالي” في المنطقة فيما اجتمع المسؤولون لعقد اجتماع طارئ.

نرشح لك : ارتفاع أسعار النفط بعد تعطل صادرات كازاخستان وروسيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى