الأخبارالشركاتحوارات وتحقيقاترئيسى

حوار | رئيس «مروج الياسمين»: نستهدف زراعة 3 آلاف فدان تين شوكي بالفرافرة

فوزي الدغيدي لـ«عالم البيزنس»: نخطط لاستخلاص زيوت التين الشوكي لتلبية احتياجات السوق المحلي

حوار – دعاء عبد الحليم

تستهدف شركة مروج الياسمين للتنمية والاستثمار الزراعى، استصلاح وزراعة نحو 3 آلاف فدان «تين شوكي» بواحة الفرافرة كمرحلة أولي خلال المرحلة المقبلة، وذلك من إجمالي 1000 فدان جاري البدأ في إستصلاحهم.

قال الدكتور فوزي الدغيدي، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن هناك مخطط لإستخلاص زيوت التين لتلبية احتياجات السوق المحلي، مشيراً إلي أن له عوائد إقتصادية كبيرة حيث تصل إنتاجية الفدان الواحد بين 7 إلي 10 لتر زيت ويصل سعر اللترالواحد إلي 1000 دولار.

أضاف «الدغيدي» في حوار مع «عالم البيزنس»، أن التين الشوكي يدخل في العديد من المستحضرات الطبية والأدوية ومستحضرات التجميل، ويعتبر من أفضل أنواع الزيوت، كما ينتج منه “السيرب” وهو من أفضل الزيوب الطبية المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

الدكتور فوزي الدغيدي، رئيس مجلس إدارة الشركة

وأشار إلي أنه هناك خطة للعديد من الشركات الزراعية للتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، حيث تنشئ معاصر صغيرة للعصر الأولي للزيوت لكل 100 فدان، لتقليل التكلفة، فيما يتم إرسال الزيوت إلى المعاصر الكبيرة المجمعة لتنقيتها وإجراء باقي المراحل عليها.

كما شدد “الدغيدي” علي أن مخلفات التين الشوكي تدخل أيضاً في صناعة الأعلاف نظرًا لارتفاع نسبة الزيوت والبروتين بها. كما تدخل المستخلصات النهائية في إنتاج “السيلاج”.

وأكد رئيس مجلس إدارة ” مروج”، أن شركتة إتجهت مؤخراً إلي جني المحصول آليًا في محافظة الوادي الجديد بدلًا من النظام اليدوي، وذلك بسبب نقص الأيدي العاملة وارتفاع تكلفتها.

وقال إن الشركة تستعي للاستفادة من التجربة الجزائرية في زراعة وتصنيع التين الشوكي لزيادة العائد الاقتصادية. مشيراً إلى أن الدولة تنتهج سياسة جيدة فى تملك الارض حيث لايتم نقل ملكيتها للمستثمر الا بعد زراعتها واستصلاحها ، ما يعطى رسالة جيدة عن مناخ الاستثمار الزراعى فى مصر.

وأوضح أنه يتم حاليا العمل علي زارعة 4 آلاف فدان من المحاصيل الزيتيه تتضمن 2000 فدان ذرة و2000 دوار الشمس، بهدف المساهمة في زيادة الإنتاج المحلي من الزيوت والعمل علي خفض الفاتورة الاستيرادية.

كما أشار إلى أن تمويل المشروع يتم عن طريق شركة وسيطة تقوم بتجميع عدد من المستثمرين لكل شخص قطعه أرض، ما يأتى دور الشركة فى الاستصلاح والزراعة، بجانب حصولها على جزء تمويلى من بنكا الاهلى المصرى والزراعى بفائدة منخفضة بين 5 و 8٪ مايدعم هذا التوجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى