أسواق المالالأخباررئيسىملفات وتقارير

أسعار الذهب تعود للجنون اليوم الاثنين في مصر

الحكومة تدرس إعفاء المصريين العائدين من الخارج من جمارك الذهب

شهدت أسعار الذهب فى مصر وعلى الجانب المحلى عودة للجنون , وسط حالة من التذبذب الحاد مع اتجاه صعودي في ظل أزمة شح السيولة الدولارية، ما يدفع بعض التجار لتسعير الذهب جزافيا قياسا على سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق الموازية.

ودعم صعود السوق في مصر خلال الأيام الماضية زيادة الطلب على السبائك والجنيهات الذهب وفقا لتصريحات مسئولي وزارة التموين قبل أيام، وتسعي الحكومة المصرية لتوفير عدد من البدائل التى تساهم في استقرار أسعار الذهب في مصر من خلال دراسة عدد من المقترحات المقدمة من أعضاء بشعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية في مصر.

مقترح اعفاء 

وقال مستشار وزير التموين لصناعة الذهب الدكتور ناجي فرج أن ارتفاع أسعار الذهب بنحو 100 جنيه يوميا هو أمر مزعج للعاملين في القطاع وللمواطن المصري أيضا، مؤكدا أن الحكومة تدرس مقترح إعفاء المصريين العائدين من الخارج من الضرائب والجمارك على الذهب بوزن 150 غراما، ما يسهم في زيادة المعروض في السوق .

وأضاف أن المقترح فور إقراره سيكون له مردود إيجابي، مؤكدا على عدم إمكانية التحكم في سعر سلعة معينة وفقا لآليات السوق الحر، لكن الأمر يرتبط باستخدام آليات تزيد من عرض السلعة لوقف الصعود غير المبرر.

وتابع  أن خطوة السماح للعائدين بالإعفاء من الجمارك على 150 غراما من شأنه تحفيف الطلب على المخزون في مصر، ويساهم في إتاحة الذهب في الأسواق.

رسوم على السبائك

في الإطار ذاته  وفى تصريح خاص لـ « عالم البيزنس»  قال ممدوح عبدالله عضو شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية إن صناعة الذهب في مصر تحتاج إلى حماية من خلال وضع رسوم على سبائك الذهب خاصة مع زيادة الإقبال عليها في الفترة الأخيرة، مؤكدا أن المصنعين يقيمون المصنعية ولا يقيمون أسعار الذهب.

وأضاف أن فرض رسوم على السبائك قد يساهم في حماية الصناعة المحلية، ويحقق مصالحة العمالة في ظل المشكلات المتتالية، مؤكدا أن السماح للمصريين في الخارج بجلب كمية 150 غرام بإعفاء جمركي لن يؤثر على المصنعين أو سوق الذهب بشكل عام.

وأنفق المصريون 30.5 مليار جنيه على الذهب تعادل 986 مليون دولار قياسا على سعر الدولار الرسمي لدى البنك المركزي، خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، وفق أحدث بيانات مجلس الذهب العالمي.

مشتريات المصريين

وذكر تقرير مجلس الذهب العالمي أن مشتريات المصريين في الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت 16.2 طن، بزيادة نحو 4 أطنان عن فترة المقارنة العام الماضي بنسبة نمو تمثل الثلث من حيث الكميات.

وعادت أسعار الذهب للصعود اليوم في مصر خلال تعاملات الإثنين 8 مايو 2023، مع تجدد المخاوف عالميا بشأن أزمة الديون الأمريكية.

وارتفع سعر جرام الذهب عيار 24 إلى 2971 جنيها للشراء و2994 جنيها للبيع مقابل 2942.75 جنيه للشراء و2971.5 جنيه للبيع ، أمس  .

ويتم في مصر إضافة المصنعية والدمغة والضريبة على سعر الذهب، وتختلف من مكان لآخر.

وزاد سعر جرام الذهب عيار 18، الأكثر انتشارا في محافظات الوجه البحري في مصر، ليسجل 2229 جنيها للشراء و2246 جنيها للبيع مقابل 2207.25 جنيه للشراء و2228.5 جنيه للبيع، أمس.

سعر الذهب اليوم عيار 21 الآن

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر انتشارا في مصر ارتفاعا بقيمة 25 جنيها إلى مستوى 2600 جنيه للشراء و2620 جنيها للبيع مقابل 2575 جنيها للشراء و2600 جنيه للبيع، وفقا لمنصة آي صاغة.

سعر الذهب اليوم بالدولار في مصر

وسجل سعر أوقية الذهب اليوم في مصر 62.243 ألف جنيه ( 2025 دولارا)، وفقا لمنصة جولد برايس توداي.

كم سعر الجنيه الذهب اليوم؟

وارتفع سعر الجنيه الذهب عيار 21 من بي تي سي اليوم في مصر إلى مستوى 22770 جنيها.

سعر سبيكة الذهب في مصر
وارتفع سعر سبيكة الذهب عيار 24 من بي تي سي في مصر اليوم ليسجل 64.805 ألف جنيه.

الذهب عالميا

وبدأت أسعار الذهب عالميا فى تعاملات اليوم على ارتفاع مع تزايد المخاوف من أزمة المصارف الأمريكية التى ظهرت مجددا، بجانب مخاوف التخلف عن سداد الديون الأمريكية حال الإخفاق في رفع سقف الدين، وهو ما قد يتسبب في انكماش اقتصادي حاد في الولايات المتحدة.

وقالت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية إن جميع التوقعات الحالية تشير إلى أنه بداية يونيو المقبل ستكون بلادها غير قادة على سداد التزاماتها حال عدم رفع الكونجرس الأمريكي سقف الدين، ويترقب المستثمرون في قطاع الذهب عن كثب التطورات عالميا بجانب أزمة القطاع المصرفي وبيانات التضخم الأمريكي المقرر إعلانها الأربعاء المقبل.

 

نرشح لك :ميلاد: إطلاقزينة وخزينة لتخفيض أسعار المصنعية على المشغولات الذهبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى