أسواق المالبنوكرئيسىملفات وتقارير

خالد الشافعي: أتوقع تحسن الاقتصاد المصري ونموه بـ5% على الأقل خلال 2021

كتبت: أمل سعداوي

رفع البنك الدولي، في تقاريره الذي نشر أمس الأربعاء، توقعاته بنمو الاقتصاد المصري، خلال 2021، بنحو 2.7% بدلًا من 2.3% في أكتوبر الماضي 2020.

وتبذل الحكومة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبسياسات حكيمة من البنك المركزي المصري، جهدًا كبيرًا نحو تنويع مصادر نمو الاقتصاد عن طريق دعم المشروعات الكبرى والمشروعات المتوسطة والصغيرة، بما يحقق صالح المواطن.

الشافعي: التحول الرقمي أبرز التحديات التي ستواجها مصر خلال 2021

وتعليقًا على توقعات البنك الدولي بنمو الاقتصاد المصري، قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إن مصر تصدرت قائمة الدول الأكثر جذبًا للاستثمار خلال 2020، سواء في أدوات الدين أو الاستثمار المباشر.

ويري الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، أن أبرز التحديات التى ستواجه مصر خلال 2021 تتمثل في: التحول الرقمي لتوسيع الشمول المالي، وزيادة إنتاج الهيئات الاقتصادية، وزيادة دور القطاع الخاص من خلال مشاركته للحكومة في المشروعات المختلفة.

وأضاف الشافعي، في تصريحات خاصة لموقع«عالم البيزنس»، أن من واجنبا أن نعلم أن مصر جاءت ضمن الاقتصادات العشرة الأسرع نموًا على مستوى العالم خلال عام 2020، حسب ما ذكرته وكالة بلومبرج،  وثاني أعلى معدل نمو اقتصادي في العالم بنسبة 3.6%، وفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي.

ويؤكد الدكتور خالد الشافعي، أن مصر استطاعت خفض معدلات الدين للناتج المحلي من 108% في العام المالي 2016-2017 إلى 88% بنهاية يونيو 2020، وتحقيق فائض أولي 1.8% في العام المالي الماضي، بينما تضاعفت في الدول الناشئة الأخرى وغيرها معدلات الدين والعجز وجاء نموها بالسالب.

وأضاف، الخبير الاقتصادي، أن تقديرات المؤسسات الدولية عكست صلابة الاقتصاد المصري، حيث وصف تقرير البنك الدولي، على هامش الاجتماعات السنوية، مصر بأنها «النقطة المضيئة» في أفريقيا، بعد ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر لـ11% خلال العام المالي الماضي، مقارنة بالعام المالي 2018-2019.

وأكد الشافعي، أن ترتيب مصر تحسن في تقرير «سهولة ممارسة الأعمال»، الصادر عن البنك الدولي بنحو 14 مركزًا خلال العامين الماضيين.

مصر ستحصد ما زرعته خلال 2021

وتوقع الشافعي، تحسن ونمو الاقتصاد المصري خلال 2021، خاصة بعد طرح اللقاحات لفيروس كورونا، وعلى نهاية العام سنصل إلى معدل نمو 5% على الاقل .

واختتم الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية حديثه، أن مصر ستحصد خلال 2021، ما زرعته  خلال السنوات السابقة، عبر الخطوات التي اتخذتها والمشروعات الكبيرة التي قامت بها الدولة، إلى جانب اهتمامها وتنميتها للمشروعات الصغيرة.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن مصر أصبح لديها في الفترة الأخيرة عوامل جذب كبيرة للمستثمرين، مثل المدن الجديدة التي يتم إنشاءها والطرق.

اقرأ أيضًا.. البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري بنحو 2.7% خلال 2021.. التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى