الأخباربنوكرئيسى

خبيرة مصرفية: الارتفاعات الحالية للدولار أمام الجنيه متوقعة والبنك المركزي يستهدف الوصول للسعر التوازني

كتب: حسين علي

ارتفع الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء، وكسر حاجز ال 31 جنيه، في بعض البنوك الحكومبة والخاصة العاملة في السوق المصرفي المصري.

أسباب ارتفاع الدولار أمام الجنيه بشكل كبير اليوم

وحول أسباب ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه بشكل كبير اليوم، قالت الخبيرة المصرفية الدكتورة سهر الدماطي، إن البنك المركزي المصري يعمل هذه الأيام للوصول لسعر مرن للجنيه أمام سلة العملات الأخرى والوصول للسعر التوازني، وفق شروط صندوق النقد الدولي للموافقة على القرض.

أضافت الخبيرة المصرفية في حديثها لموقع «عالم البيزنس» أن هناك تقارير لمؤسسات دولية مثل بلومبرج وغيرها أوضحت أن السعر التوازني للجنيه أمام الدولار هو في حدود الـ32 جنيهًا.

أشارت الدكتورة سهر الدماطي، أن تجار العملة في السوق السوداء عنصر أساسي في عدم استقرار الجنيه أمام الدولار، لافتةً إلى أن سعر الدولار في السوق السوداء يتجاوز الـ35 جنيهًا.

كما لفتت الدماطي، إلى آراء صندوق النقد الدولي حول الاقتصاد المصري، أمس،  والمتعلقة بالوصول للسعر المرن للجنيه أمام سلة العملات الأخرى، وذلك لتفعيل القرض واستثمارات واستحواذات الدول الصديقة في الشركات المدرجة في البورصة بجزء من الأسهم.

أوضحت الدكتورة سهر الدماطي أن هناك صفقات واستثمارات جديدة بصدد تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن صندوق النقد توعد بدعم مصر بحوالي 18 مليار دولار في حين أن الفجوة التمويلية في مصر بلغت 14 مليار دولار.

وفيما يتعلق بارتفاع الدولار أمام الجنيه لأكثر من 32 جنيهًا، قالت الدكتور سهر الدماطي، إن تفعيل الاستحوذات والاستثمارات التي وعد بها صندوق النقد الدولي التي تبلغ 14 مليار دولار ستساهم في استقرار سوق الصرف واستعادة الجنيه صلابته.

أضافت الخبيرة المصرفية، أن ما وصل إليه الدولار أمام الجنيه اليوم هو حدود السعر التوازني المتوقعة من العديد من المؤسسات، مشيرة إلى أنه في حالة دخول الاستثمارات التي تحدث عنها صندوق النقد الدولي، ستساهم في تحجيم الدولار وعرقلته عن الارتفاع أكثر من ما وصل إليه اليوم.

وفي النهاية أوضحت الدكتور سهر الدماطي، أن تحديد السعر التوازني للجنيه أمام الدولار وسلة العملات الأخرى من اختصاص البنك المركزي المصري،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى