الأخباررئيسى

رئيس شعبة الثروة الدواجنة بالغرف التجارية يكشف لـ«عالم البيزنس» أسباب ارتفاع الأسعار بشكل كبير وحقيقة وصول الكيلو لـ90 جنيهًا

كتب: حسين علي

شهدت أسعار الدواجن ارتفاعًا بشكل كبير هذه الأيام، حيث تراحت اليوم بين 63 إلى 75 جنيهًا للفراخ البيضاء، وسط حالة من القلق لدى الكثير من المواطنين حول ارتفاعًا لأكثر من ذلك خلال الأيام المقبلة.

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن بشكل كبير هذه الأيام

وكان لموقع «عالم البيزنس» حديث مع عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية، الذي أوضح أن أسباب الارتفاع الجنوني في أسعار الدواجن هذه الأيام يعود إلى ارتفاع أسعار الأعلاف والذرة والصويا، مشيرًا إلى أن أساس عملية تغذية الدواجن هذه الأعلاف والذرة وبالتالي إذا ارتفعت أسعار من المؤكد أن ترتفع أسعار الدواجن.

أضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية في حديثه لـ«عالم البيزنس»، أنه لابد من تخفيض أسعار الأعلاف في الأسواق لضبط أسعار الدواجن والعمل على تراجعها خلال الفترة المقبلة.

أوضح عبدالعزيز السيد، أن سعر طن الذرة تراحو هذه الأيام ما بين 14.800 ألف جنيه إلى 15 ألف جنيه، وبلغ سعر طن الصويا إلى 32 ألف جنيه، الأمر الذي يشكل سبب رئيسي في ارتفاع أسعار الدواجن في المزارع وبالتالي ارتفاع سعرها حتى الوصول للمستهلك، لافتتا إلى أن ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج هي السبب وراء ارتفاع الأسعار في الدواجن.

أضاف السيد، أن سعر طن العلف ارتفع من 12.800 ألف جنيه إلى 20 ألف جنيه، ما يعني أن هناك قرابة الـ8 آلاف جنيه فرق في سعر الطن الواحد.

أشار عبدالعزيز السيد، إلى أن المربي والمنتج يتحمل تكلفة عالية نتيجة ارتفاع مستلزمات الإنتاج وبالتالي يصل المنتج في النهاية للمستهلك بسعر مرتفع.

 

حقيقة وصول سعر كيلو الفراخ البيضاء إلى 90 جنيهًا في بعض المناطق

وفيما يتعلق بوصول سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 90 جنيهًا في بعض الأماكن، أوضح رئيس شعبة الدواجن، أن السعر الموجود في المزارع هو 54 جنيهًا فقط، وتباع للمستهلك في حدود الـ61 جنيهًا إلى 62 جنيهًا للكيلو.

طالب عبدالعزيز السيد، ضرورة وجود رقابة صارمة على الأسواق وعمل هامش ربح للتجار في حدود الـ10%.

أوضح رئيس شعبة الدواجن، أن هناك ارتفاع ملحوظ في أسعار الكثير من السلع وليست الدواجن فقط مثل البقوليات وغيرها.

أكد السيد، أنه الغرف التجارية تعمل وفق توجيهات الدولة لضبط الأسعار في الأسواق.

من ناحية أخرى طالب عبدالعزيز السيد، بتفعيل عدد من الخطوات والإجراءات لتسريع عملية ضبط الأسعار وهي زيادة في الإفراجات عن الأعلاف والذرة والصويا في الموانئ ومتابعة وصولها للتجار ومتابعة أسعار بيعها، بالإضافة إلى وضع سعر عادل للمنتج.

وفيما يتعلق بتوقعات الأسعار خلال الفترة المقبلة، قال رئيس شعبة الدواجن، إن حدوث انخفاض في الأسعار يتطلب وجود رقابة صارمة على الأسواق كذلك توفير مسلتزمات الإنتاج للمنتج والمربي بأسعار مناسبة وتحديد هامش ربح عادل لهم.

أسعار الدواجن اليوم

يذكر أن أسعار الدواجن سجلت في الأسواق:

كيلو الفراخ البيضاء اليوم: تراوح بين 60 وحتى 62 جنيهًا.

سعر كيلو الفراخ البلدي اليوم: تراوح بين 68 وحتى 70 جنيهًا للكيلو.

كما سعر كيلو الفراخ الأمهات اليوم: تراوح بين 60 وحتى 65 جنيهًا للكيلو.

سعر كيلو البانيه اليوم: تراوح بين 110 وحتى 135 جنيهًا باختلاف المنطقة.

سعر كيلو الشيش طاووك: تراوح بين 118 وحتى 125 جنيهًا للكيلو.

أسعار الحمام والبط والرومي والأرانب

سعر جوز الحمام: تراوح بين 70 وحتى 85 جنيهًا.

سعر كيلو البط البلدي: تراوح بين 70 وحتى 75 جنيهًا للكيلو.

سعر كيلو الرومي البلدي: تراوح بين 80 وحتى 85 جنيهًا للكيلو.

أسعار الأرانب: تراوحت بين 70 وحتى 75 جنيهًا للكيلو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى