محليات

خبير أسواق مال: مصر تستهدف مليار دولار شهرياً من صادرات الغاز

كتبت: أمل سعداوي

قال خبير أسواق المال العالمية، محمد مهدى عبد النبي، أن مصر تستهدف تحقيق صادرات من الغاز الطبيعي بنحو مليار دولار شهرياً بعد أن ارتفعت منذ النصف الثاني من 2022 على إثر أزمة الحرب الأوكرانية إلى 600 مليون دولار شهريًا من أصل 350 مليون دولار شهريًا العام الماضي.

أوضح أن بعض دول أوروبا المطلة على البحر المتوسط مثل ايطاليا تمكنت ملء طاقتها الاستيعابية من الغاز بنحو 90% بالاعتماد على بدائل طاقية من دول شمال إفريقيا أهمها مصر و الجزائر و ليبيا.

أضاف أن الحرب الروسية الأوكرانية حرمت أهم الدول الصناعية الأوروبية من امدادات الطاقة الروسية لتبدأ رحلة البحث عن بدائل والتي كان لمصر نصيب منها.

لفت “عبد النبي”، في تصريحات خاصة لـ “عالم البيزنس“:”(متاعب قوم عند قوم فوائد) .. بعين تلك الحكمة تدور توازنات أزمة الطاقة العالمية منذ بداية الحرب الأوكرانية فبراير الماضي، و التي امتدت تداعياتها لحرمان أهم الدول الصناعية الأوروبية من امدادات الطاقة الروسية، لتبدء رحلة بحث القارة العجوز عن بدائل مناسبة تعوض المفقود من موسكو و تسد حاجة المطلوب من مصادر قريبة جغرافيا و قادرة انتاجيًا على ذلك في ظل ما يدور حاليًا و هو ما يدعونا للمرور على مشهد قطاع الطاقة المصري في ظل الأوضاع الراهنة”.

أوضح خبير أسواق المال العالمية، أن إنتاج مصر من الغاز المسال بلغ نحو 7.2 مليار قدم مكعب يوميًا بفائض تصديري 1.2 مليار قدم بعد اكتفاء السوق المحلي باستهلاك 6 مليار قدم مكعب يوميًا.

أشار  “عبد النبي”،  إلى أن صادرات مصر من الغاز شهدت قفزة مهمة خلال العام الجاري بنحو 44% زيادة عن عام 2021 ، هذا بجانب خمسة اكتشافات جديدة للغاز بدلتا النيل و البحر المتوسط لتضيف احتياطيات بنحو 317 مليار قدم مكعب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى