الأخباررئيسى

خبير أسواق مال يكشف لـ«عالم البيزنس» أسباب ارتفاع سعر الدولار عالميًا في الفترة الأخيرة

كتبت: تقى أيمن

قال عاصم منصور، خبير أسواق المال، إن الزيادة الأخيرة في سعر الدولار عالمياً أمام العملات الرئيسية ترجع إلى استمرار الفيدرالي الأمريكي في رفع الفائدة بوتيرة هي الأسرع منذ عام 1994 إذ تستقر معدلات الفائدة حاليًا عند 2.5% مقابل 0.25% ببداية العام الجاري.

أضاف «منصور» لـ«عالم البيزنس»، أن استمرار رفع الفائدة بهذا الشكل يرجع إلى استقرار معدلات التضخم عند أعلى نسبة له في 40 عام قرابة الـ 9% مقارنة بهدف الفيدرالي الأمريكي عند 2%.

ومؤخراً، أكد محافظ الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، أن الفيدرالي سيستمر في تشديد السياسة النقدية حتى وصول معدلات التضخم إلى النسبة المستهدفة 2% وأن سياسة التشديد النقدي ستضر بالأفراد والشركات بشكل ما.

وأكد «منصور»، أن العالم سيشهد معدلات فائدة أكثر ارتفاعًا بنهاية العام الجاري، وأن السياسة النقدية التشددية ستدوم لفترة طويلة، وبالتالي ستتجه رؤوس الأموال للأصول ذات العائد المرتفع والأكثر أمانًا وبالتالي الضغط على الاقتصادات الناشئة والنامية سيكون أكبر.

أضاف خبير أسواق المال، أن اتساع الفجوة بين السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي وباقي البنوك المركزية الأخرى سيعمل على تعزيز وتيرة ارتفاع الدولار أمام أغلب العملات العالمية.

ارتفاع سعر الدولار محلياً

وكان سعر الدولار الأمريكي، قد شهد ارتفاعاً في البنوك المصرية، منذ منتصف شهر أغسطس الحالي، إذ سجل نحو 19.14 جنيهًا؛ ليقترب من أعلى مستوى له على الأطلاق منذ 20 عاماً.

وبحسب بيانات للبنك المركزي، فقد وصل سعر الدولار، اليوم الاثنين، إلى مستوى 19.14 جنيه للشراء، و19.21 للبيع مقابل 19.09 جنيه للشراء و19.17 جنيه للبيع في منتصف شهر أغسطس 2022.

وتوقع عاصم منصور، خبير أسواق المال، أن يواصل الدولار الأمريكي ارتفاعه ليصل لنحو 20 جنيهاً ولكن بشكل تدريجي وغير مفاجئ.

نرشح لك: الجنيه الإسترليني يسجل 22.45 جنيها والدولار بـ19.14 في بنكي الأهلي ومصر اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى