ملفات وتقارير

خبير: استقرار «بتكوين» عند 27 ألف دولار بعد ارتفاعها بنحو 100%.. توقعات بصعودها مرة أخرى

50 بنك مركزي يدرس تطبيق العملات الرقمية.. وفرق كبير بينها والأخرى المشفرة

كتبت: تقى أيمن

كشفت شبكة «سي إن بي سي» الأمريكية، عن تسجيل عملة «بتكوين» أسوأ أداء أسبوعي في عام 2023 بعدما حققت خسائر بأكثر من 11% خلال 7 أيام فقط.

وأرجع الدكتور محمد سعد خبير تكنولوجيا المعلومات والتشفير، أسباب تراجع أسعار عملة «بتكوين» إلى ضعف السيولة واضطراب الشبكة الخاصة لها مع وجود مخاوف بشأن الضغوط التنظيمية في الولايات المتحدة الأمريكية على شركات التشفير لتسجل 26000 دولار.

أضاف خبير تكنولوجيا المعلومات والتشفير لـ «عالم البيزنس»، أن العملة شهدت استقراراً بعد ذلك عند مستوى 27 ألف دولار بعد وصلها لمستوى 31 ألف دولار في 14 أبريل الماضي أي بعد ارتفاع حوالي 100% خلال 4 أشهر فقط.

خبير تكنولوجيا المعلومات
محمد سعد – خبير تكنولوجيا المعلومات

وأوضح الدكتور محمد سعد، أن تسجيل «بتكوين» بذلك السعر يعد تصحيح طبيعي لما وصلت إليه بعد بيع الحيتان وتصفية المراكز للشراء مرة أخرى بأسعار أقل.

وأكد خبير تكنولوجيا المعلومات والتشفير، أن تلك الاتجاهات التي وصلت لها «بتكوين» تعتبر سلوك طبيعي، ومن المتوقع أن يكون هناك تصحيح بسيط ثم الصعود مرة أخرى.

نرشح لك: خبير تكنولوجيا لـ «عالم البيزنس»: توقعات بوصول عملة البتكوين لمستويات الـ 35 ألف دولار

80 بنك يدرس تطبيق العملات الرقمية

وكان الدكتور محمد شادي الخبير الاقتصادي، قال إن هناك أكثر من 80 بنك مركزي حول العالم يفكر في إصدار عملات رقمية الأمر الذي يقلل من فرص انتشار العملات المشفرة غير الرسمية في الاقتصاد المصري.

أشار الخبير الاقتصادي خلال تصريحات متلفزة، إلى رغبة الكثير من المستثمرين لحيازة العملات المشفرة والاستثمار فيها لسهولة استخدامها، وإذا حدث ذلك ستفقد البنوك المركزية السيطرة على الاقتصاد حيث سيكون خاضع لسيطرة ناس مجهولين، مؤكداً أن العملات الرقمية من الممكن أن تغلق تلك الثغرة.

وأوضح الدكتور محمد سعيد، أن هناك اختلاف كبير بين العملات الرقمية والمشفرة فالأولى أموال رقمية لها كل خصائص المال التقليدي، ويمكن نقلها أو تبادلها أو سحبها، كما يمكن استخدامها لدفع ثمن الخدمات والشراء عبر الإنترنت.

كما أنها مركزية حيث يتم تنظيم طريقة معاملات في الشبكة، ووضع لوائح تطلب من المستخدم بعض المستندات التي تصدر من جهات حكومية.

أما العملات المشفرة فهي لامركزية تم تأسيسها على أنظمة كمبيوتر موزعة، وهي من تدير المعاملات دون التدخل أو التلاعب او السيطرة عليها.

من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي، أن العملات المشفرة مجهولة المصدر ولا توجد سيطرة عليها وبالتالي تكون قيمتها على عكس الدولار الرقمي أو الجنيه الرقمي.

نرشح لك: «المركزي» يجدد تحذيره للمواطنين من منصات الاحتيال بالعملات الرقمية المشفرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى