الأخباررئيسى

خبير اقتصادي: السوق المصري يسمح بوجود مشرورعات لريادة الأعمال ولكن تحتاج إلى قوانين تتناسب وطبيعتها

كتب: حسين علي

أكد الخبير الاقتصادي، الدكتور فرج عبدالله، إن السوق المصري يسمح بوجود وتنفيذ مشروعات خاصة بريادة الأعمال، تساهم في تحقيق وفرات في رأس المال من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بشكل كبير.

مشروعات ريادة الأعمال في مصر

أضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحاته لـ«عالم البيزنس»، أنه لجذب استثمارات في مجال ريادة الأعمال يجب وضع قوانين تتناسب وطبيعتها الخاصة وظروف عملها، تكفل إنشاء هيئة تعنى بريادة الأعمال والشركات الناشئة.

أوضح الدكتور فرج عبدالله، أن المشكلة الأساسية التي تعاني منها ريادة الأعمال في مصر تتمثل في ضياع حقها، حيث تعامل بقانون الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وفلسفة الشركات الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى أنها تنمو وتعمل في إطار معين ومحدد ويسمح هذا الإطار لتلك الشركات بزيادة عدد العاملين ورأس مالها بشكل محدد بينما شركات ريادة الأعمال والشركات الناشئة لها نمط مختلف بشكل كام عن نمط الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث يتسارع نمو مشروعات ريادة الأعمال بشكل كبير جدا حيث تنمو بـ 10 و 20%، أما المشروعات الصغيرة والمتوسطة تنمو بمعدلات 5 أو 6%.

لفت الدكتور فرج عبدالله، إلى أن مشروعات ريادة الأعمال تعتمد على الإبتكار وتعمل على حل المشكلات الموجودة في السوق بشكل ابتكاري يعتمد على التكنولوجيا والأفكار الجديدة التي لم تطرح من قبل.

أوضح الخبير الاقتصادي، أن عملية المخاطرة في مشروعات ريادة الأعمال تكون أعلى من المخاطرة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

أشار فرج عبدالله، إلى أن هناك العديد من الدول التي اخذت خطوات إيجابية فيما يخص مشروعات ريادة الأعمال، واستطاعت جذب استثمارات عديدة من هذا المجال

أوضح الدكتور فرج عبدالله، أن مجالات ريادة الأعمال تتقاطع معها بعض المجالات مثل التكنولوجيا المالية التي يوليها البنك المركزي المصري أهمية كبرًا، كذلك مجالات الصناعات التكنولوجية، التي تنفذها وزارة الاتصالات.

وكانت فنتك إيجيبت- التابعة للبنك المركزى المصرى- أطلقت مبادرة «FINTEKRS» للشركات الناشئة التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لها»، بهدف نشر الوعى بمفاهيم التكنولوجيا المالية بين رواد الأعمال في مختلف محافظات الجمهورية، وتشجيع الشركات الناشئة ذات الصلة على طرح وتنفيذ تطبيقات مبتكرة تقدم حلولًا تكنولوجية عملية لتيسير الاعتماد على الخدمات والمنتجات المالية، وذلك في إطار جهود البنك المركزى المصرى لدعم ريادة الأعمال وتشجيع الابتكارات في مجال التكنولوجيا المالية.

يذكر أن منطقة الشرق الأوسط تشهد تزايد ملحوظ في إقبال الشباب على تأسيس مشروعات خاصة بهم، وهو ما يمثل نقلة كبيرة في مناخ الأعمال، وسيكون له تداعيات إيجابية على الاقتصادات في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى