الأخباربنوك

خبير اقتصادي: شهادة «الأهلي الكويتي» بعائد 85% ستكون أقل جاذبية للمستثمرين على المدى الطويل

في خضمّ بيئة اقتصادية تتسم بتزايد معدلات التضخم وتوقعات ببدء انخفاض أسعار الفائدة، طرح البنك الأهلي الكويتي مصر شهادة إيداع جديدة تُقدم عائدًا تراكميًا استثنائيًا بنسبة 85% لمدى 3 سنوات، مع إمكانية كسرها بعد 6 أشهر.

قال الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس»، إن العائد على الشهادة أعلى بكثير من العائد على الودائع لأجل سنة في معظم البنوك المصرية واكبر قليلا من العائد الذي تقدمه الشهادات المُصدرة مؤخرا.

يُغطي العائد السنوي على الشهادة جزءًا كبيرًا من معدل التضخم السنوي الحالي الذي بلغ 33.3% في شهر مارس، مما يُحافظ على القوة الشرائية للمدخرين على المدى القصير.

وأكد هاني أبو الفتوح أن التوقعات تشير إلى بدء انخفاض أسعار الفائدة في مصر خلال العامين المقبلين، مما قد يؤدي إلى انخفاض العائد على الودائع الجديدة، وبالتالي يجعل شهادة البنك الأهلي الكويتي أقل جاذبية للمستثمرين الجدد على المدى الطويل.

غير أن المدخر يجب أن يكون على علم بمخاطر استمرار ارتفاع التضخم. بشكل يفوق العائد على الشهادة، حيث قد يفقد المدخرون جزءًا من قوتهم الشرائية على المدى الطويل. لذلك يجب مراقبة اتجاهات أسعار الفائدة والتضخم قبل اتخاذ قرار الاستثمار في هذه الشهادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى