أسواق المالالأخباررئيسى

خبير اقتصادي يتوقع وصول مؤشر الدولار لأعلى مستوياته عند 115 نقطة خلال الأيام المقبلة

كتبت: أمل سعداوي

أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي، يوم الأربعاء الماضي، عن رفع أسعار الفائدة بنحو 75 نقطة أساس للمرة الخامسة، لتصل الفائدة إلى مستويات بين 3 و3.5%.

وأكد «الفيدرالي»، أنه يملك الأدوات اللازمة لإعادة التضخم للنسبة المستهدفة. مُشيرًا إلى أن رفع أسعار الفائدة قد يمثل عائقًا أمام الاستثمارات.

وأوضح أن المؤشرات الأخيرة تًشير إلى نمو متواضع في الإنفاق والإنتاج. مؤكدًا أن مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة، وظل معدل البطالة منخفضًا.

أشار «الفيدرالي»، إلى أن التضخم لا يزال يعكس اختلالات العرض والطلب التي لها علاقة بفيروس كورونا. مؤكدًا أن استقرار الأسعار هو أحد الأهداف المهمة له.

وبدون استقرار الأسعار لن يتمكن «الفيدرالي» من تحقيق أهدافه. والذي توقع أن ينمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة تصل إلى 0.2% هذا العام، و1.2% العام المقبل.

أحمد معطي: أتوقع وصول مؤشر الدولار لـ 115 نقطة

من جانبه، قال أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، إن تصريحات الفيدرالي الأمريكية في اجتماعه أمس، تؤكد استمراره في رفع أسعار الفائدة في اجتماعه المقبلة.

وأضاف «معطي»، في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس»، أن استمرار البنك الفيدرالي الأمريكي، في رفع أسعار الفائدة، سيؤدي إلى رفع قيمة الدولار.

وأشار إلى أن مؤشر الدولار لم يترتفع فور صدور قرار «الفيدرالي» نظرًا لأن السوق قد هيأ نفسه واستعد لقرار الرفع قبل الإعلان عنه رسميًا.

وتوقع الخبير الاقتصادي، أن يرتفع مؤشر الدولار إلى مستوى 112 نقطة خلال ساعات، ومنها سيقفز إلى 115 نقطة خلال الأيام المقبلة.

مؤشر الدولار ينفجر ارتفاعًا نحو 112 واليورو يعاني

قارب ارتفاع مؤشر الدولار اليوم مستويات 112 نقطة، مع انهيار اليورو إلى 0.97 نقطة، بعد بيانات سلبية من مؤشرات مديري المشتريات عصفت بالمنطقة.

وبذلك قفز الدولار لأعلى مستوى له منذ عام 2002 ، بدعم من قرار الإحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الخامسة على التوالي.

ومن الجدير بالذكر أن مؤشر الدولار قد ارتفع 17% منذ بداية العام الجاري 2022 ، ليقفز من 95 نقطة في مطلع العام ملامساً مستوى 112 نقطة حتى الآن.

نرشح لك: عاجل.. البنك المركزي يبقي على أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى