الأخبارالبورصة المصريةرئيسى

خبير: قرارات رئيس البورصة جاءت تعويضًا لخسائر سوق المال

كتبت: أمل سعداوي

قالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، إن القرارات التي تم اتخذها أول أمس من قبل رئيس البورصة المصرية، محمد فريد، تعد محاولة لتنشيط البورصة والحد من خسائرها المتوالية والتي وصلت في جلسات محدودة إلى قرابة 40 مليار دولار.

وأضافت «رمسيس»، في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، أن القرارات جاءت أيضًا كمحاولة لتنشيط صناديق الاستثمار وخاصة الأجنبية لضمان عودتها للسوق مرة آخرى بعد إصدار تقرير يتناول سلبيتها الفترة الأخيرة.

أكدت خبيرة أسواق المال، أنه عند رصد تعاملات الأجانب في البورصة وجدوا أن اتجاههم بيعي، حيث باعوا خلال الربع الأول بنحو 6 مليارات دولار.

ورأت خبيرة أسواق المال،  أن تلك القرارات والإجراءات التي اتخذتها الدولة لا تراعي فيها المستثمر المصري، وخاصة الأفراد والذين كانوا دعم لاداء المؤشرات في ظل جائحة كورونا ونهضوا بالسوق إلى مناطق تاريخية قبل 5 سبتمبر 2021.

أشارت «رمسيس»، إلى ضرورة وجود وزير للاستثمار يبحث خطط الاستثمار وكيفية النهوض بها، بجانب إعفاء البورصة وتعاملاتها من أي ضرائب لانها مصدر جيد للتمويل.

هذا بجانب الاهتمام بتمثيل القطاعات الاقتصادية الرابحة في البورصة، كقطاع الطاقة مثل الغاز والطاقة الشمسية، وطرح الشركات العملاقة مثل المقاولون العرب، والاستفادة من تجارب الدول العربية في تهيئة مناخ الاستثمار.

تابعت خبيرة أسواق المال: «وحل مشاكل المستثمرين والمتداولين في البورصة، وعدم اللجوء للاقتراض من الخارج والتحول إلى الإنتاج، مع تحديد خطة زمنية للطروحات العامة والخاصة والالتزام بها، وإضافة دماء جديدة لتطوير المنظومة الاقتصادية».

وأكدت «رمسيس»، أن العمل أهم من التصريحات، لأن الأخيرة هي عبارة عن مهدئات. مؤكدة أن الاقتصاد في حاجة إلى إصلاح شامل.

تأثير محدود

وتوقعت خبيرة أسواق المال، أن يكون التاثير على البورصة محدود ولحظي إلى أن تظهر عمق تلك الإجراءات الإصلاحية وتدخل حيذ التنفيذ.

إقرأ أيضًا.. رئيس البورصة: نستهدف زيادة أعداد الشركات المقيدة والمستثمرين للنهوض بسوق المال المصري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى