الأخباربنوكرئيسى

خبير مصرفي: رفع سعر الفائدة يساعد علي زيادة نسبة البطالة

هاني أبو الفتوح: التنبؤات تشير إلي تباطؤ النمو العالمي إلي 2.5% خلال 2023

قال الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير المالي والمصرفي، إن رفع سعر الفائدة سيكون له علاقة مباشرة علي زيادة نسبة البطالة خلال العام المقبل، وذلك لرغبة العديد من المستثمريين إلي خفض التكاليف لاسيما بعد إرتفاع أسعار المواد الأساسية الخاصة بالتصنيع.

أضاف خلال لقائه ببرنامج “مباشر من مصر”، على القناة المصرية، والذي يقدمه الإعلامي مجدي دربالة، والإعلامية مريم بدر، أن إتجاة العديد من الشركات علي المستوي العالمي بتخفيض العمالة يدل علي حالة التراجع الكبير في النمو الإقتصادي، موضحاً أن التنبؤات تشير إلي تباطؤ النمو العالمي إلي 2.5% خلال 2023، وهو ما يمثل أضعف أنماط النمو على الإطلاق منذ عام 2001.

وأشار إلي شركات كبري مثل “فيس بوك” و “تويتر” قامت بتسريح ألاف العمال لخفض التكاليف، وهو مايؤكد أن النشاط الاقتصادي العالمي سيشهد إنخفاض كبير خلال العام المقبل، مع تجاوز معدلات التضخم مستوياتها المسجلة خلال السنوات الماضية، وهو ما سينتج عنه صعوبة في الأوضاع المالية وتكلفة المعيشة.

ولفت أنه كلما ارتفعت سعر الفائدة زادت الأعباء التمويلية علي الشركات وبالتالي إرتفاع المصروفات وهو ما يؤدي إلي إتجاة الشركات للتخلي عن جزء من موظفيها كأحد الحلول لخفض التكاليف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى