الأخباررئيسى

دار الإفتاء: خاصية «Nearby » في تليجرام حرام شرعًا

كتبت: أمل سعداوي

بعد حالة الجدل التي صارت على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين رواده، بسبب خاصية «Nearby » التي أتاحها التطبيق الإلكتروني تيليجرام، والتي أدت إلي إنتهاك الخصوصية، مما أدي إلي تدخل هيئة دار الإفتاء لحسم الجدل بخصوص هذا الأمر.

طالبت دار الإفتاء المصرية، في بيان لها، من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الحفاظ على الخصوصيات، عن طريق استخدام كافة الإجراءات اللازمة لحماية البيانات الشخصية، منوها إلى الحفاظ عليها جزء لا يتجزأ من مقاصد الشريعة الإسلامية تحت مسمى « الحفاظ على العرض»، وحقوق الإنسان.

أشارت “الإفتاء” إلى وجود قوانين ضد كل من يخترق الخصوصية الإلكترونية للمواطن، وأن اختراقها هو لون من العورات التي ورد الشرع بالنهي عنها وانذار فاعلها بالعواقب الوخيمة، فقال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ}، [الحجرات: 12].

وعن عمر رضي الله عنه، قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله».

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن عدم الفصل بين التكنولوجية، والإنسانية عامة، والأخلاق الدنية خاصة، قد يؤدي إلى دمار البشرية..​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى