الأخباررئيسىصحة

دراسة حديثة تؤكد نتائج مذهلة لاستخدام بلازما المتعافين فى علاج مصابي كورونا

في محاولة جديدة من العلماء والباحثين حول العالم لأكتشاف مصل لعلاج فيروس كورونا المستجد، كشفتت دراسة تجريبية تم اجراؤها مؤخرًا من قبل باحثين في مدينة ووهان الصينية، أن علاج «البلازما» التي يتم سحبها من دم المرضى المتعافين من الفيروس، قد يكون فعالًا فى علاج كورونا في غضون 3 أيام، وذلك بعد أن تمت الموافقة على هذا العلاج في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وعالج 10 أشخاص مصابين بالفيروس.

بلازما المتعافين عالج 10 مصابين بفيروس كورونا في الصين

واكتشف الباحثون، أن علاج البلازما المسحوب من دم المرضى المتعافين من فيروس كورونا، قد عالج عشرة من مرضى«COVID-19»في الصين، كانوا يعانون من أعراض شديد في المستشفى، حيث اختفت الأعراض وتحسنت بسرعة في غضون 72 ساعة بعد استخدام العلاج، وفقا لما نشر في صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وأكد الباحثون، أنه تم إعطاء المصابين بالفيروس جرعة من البلازما تبرع بها الناجون من فيروس كورونا «COVID-19»، كانت تحتوي على الأجسام المضادة اللازمة لدعم نظام المناعة الخاص بهم لازالة الفيروس من أجسامهم.
ومؤخًا وافق المنظمين الطبيين في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية على العلاج بالبلازما بعد إجراء تجربة على المرضى المصابين بفيروس كورونا التاجي، ولديهم أمراض خطيرة، وهو ما شهد تحسنا كبيرا في تقليل الأعراض وشفائهم بعد أيام من حصوله على علاج البلازما.

لا دليل قاطع على فاعلية البلازما في علاج المصابين

كما أنه لا يوجد دليل قاطع حتى الأن على فعالية البلازما مع جميع المصابين، رغم أن الخبراء يقولون إن علاج البلازما شهد فاعلية كبيرة في التخلص من أعراض فيروس كورونا عند المصابين، لأن علاج البلازما يساهم بشكل كبير في تعزيز جهاز المناعة.
كما أن البلازما تشتمل على حوالي 55 في المائة من إجمالي حجم الدم وتوفر السائل لخلايا الدم الحمراء والبيضاء التي يتم نقلها حول الجسم، حيث يتم حقنها في المرضى لكي تساعدهم على تعزيز المناعة، بالإضافة إلى زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء التي تكافح الأمراض.
كما تم تسجيل عشرة مرضى في ثلاثة مستشفيات مختلفة للحصول على علاج البلازما، وقال الباحثون إن جميع الأعراض السريرية ، التي تضمنت علامات الحمى والسعال ، تراجعت في غضون ثلاثة أيام، كما تبين أن وظائف الكبد والرئة بالإضافة إلى مستويات الأكسجين في الدم قد تحسنت، مما يدل على أنهم حاربوا الفيروس.

اقرأ أيضًا.. بالفيديو.. إياد نصار يكشف حقيقة إصابته بفيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى