الأخباررئيسى

رئيس الحجر الزراعي المصري: لا توجد عوائق فنية على التصدير أو الاستيراد من روسيا حتى الأن

كتب: حسين علي

أكد الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري، على عدم وجود عوائق فنية على التصدير أو الاستيراد من روسيا.

الصادرات المصرية والصراع الروسي الأوكراني

وقال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري، في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، إن حركة تصدير الحاصلات الزراعية المصرية لدول العالم تسير بانتظام رغم الأزمة الروسية الأوكرانية التي اثرت على الاقتصاد العالمي.

وبالنسبة لحركة التصدير والاستيراد من أوكرانيا، أوضح الدكتور أحمد العطا، أن الموانئ الأوكرانية مغلقة أمام صادرات العالم وليست الصادرات المصرية فقط، مشيرًا إلى أن خطة وزارة الزراعة والحجر الزراعي في فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية قد ظهرت نتائجها واضحة هذه الأيام.

وبالنسبة للمفاوضات مع الهند بشأن استيراد القمح، أوضح رئيس الحجر الزراعي المصري، أنه لم يتم اعتماد منشأ الهند بعد.

ولفت العطار، إلى أن هناك وفدا سيغادر قريبا إلى الهند لدراسة منشأ مناسب لاستيراد القمح.

وكان عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ناصر عبد الوهاب، أوضح أن الصادرات الزراعية المصرية فى العام الماضي احتلت الصدارة، حيث قامت الدولة المصرية بتصدير أكبر كمية من المنتجات الزراعية فى تاريخها، إذ تجاوزت 5.6 مليون طن بزيادة قدرها 486.8 ألف طن عن 2020 واستحوذت الموالح على الصدارة بنحو 1.8 مليون طن.

وأوضح أن ، أن ذروة التصدير فى الحاصلات الزراعية المصرية تكون فى شهر مارس وأبريل من كل عام، مضيفًا أن الحرب الروسية ـ الأكرانية تسببت فى تراجع الكميات التى كان تصدر فى هذا التوقيت إلى النصف.

الصادرات المصرية لروسيا

وسجلت الصادرات المصرية إلى روسيا خلال 11 شهرا الأولى من 2021 ارتفاعا لتصل إلى 449.5 مليون دولار، مقابل 382.5 مليون للفترة المقابلة من 2020 بنسبة زيادة بلغت %17.5.

وتُعد مصر من أكبر مصدرى الموالح فى العالم، وتحتل السوق الروسية المرتبة الأولى فى حجم وارداتها من الصادرات المصرية من الموالح، بإجمالى 2 مليون طن سنويًا، كما يتم تصدير البرتقال المصرى إلى أسواق الاتحاد الأوروبى والصين واليابان وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى