الأخباررئيسى

رئيس الحجر الزراعي: شائعة عدم قانونية قرارات حقوق الملكيه الفكرية علي أصناف الفراولة يتزعمها قلة من المصدرين

العطار: التصدير يسير بانتظام ولا توجد عراقيل تدعوا للقلق

كتب: حسين علي

أكد الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي المصري، في تصريحات لـ«عالم البيزنس» أن شائعة عدم قانونية قرار الإدارة بشأن حقوق الملكية الفكرية لبعض أصناف الفراولة يتزعمها قلة من المصدرين غير الملتزمين وذلك بالمخالفة للقانون.

ونفى رئيس الحجر الزراعي المصري، الأخبار التي أثيرت حول قيام الحجر بفرض إتاوات جبرية على صادرات الفراولة المجمدة المصرية بشكل يخالف القانون.

رئيس الحجر الزراعي يرد على شائعة فرض رسوم جبرية على صادرات الفراولة

وأكد الدكتور أحمد العطار، أن تلك الأخبار غير صحيحة جملة وتفصيلًا ولم يحدث أن قام الحجر بفرض أي رسوم جبرية على صادرات الفراولة. وان التزام المصدرين بدفع رسوم الملكيه الفكريه هو امر قانوني وسائد في جميع دول العالم المحترمه ويؤيده القانون المصرى والاتفاقية الدوليه لحماية الاصناف النباتيه (اليوبوف).

كما أكد العطار أن الحجر لم يفرض على مصدري الفراولة المجمدة التقدم له للحصول علي شهادة صحة نباتيه قبل التصدير ولا يمنع الحجر الزراعي المصرى ولا حتى الجمارك المصرية أي شركة مصرية من تصدير الفراولة المجمدة دون العرض علي الحجر الزراعي، وأن الاخبار التي نشرت في هذا الشأن عارية تماماً عن الصحة.

كذلك قال الدكتور أحمد العطار، أن التصدير يسير بانتظام، ولا يوجد أي عراقيل تدعو للقلق بالنسبة للمصدرين.

وأشار رئيس الحجر الزراعي المصري، إلى أن صادرات الفراولة ارتفعت خلال 2021 بعد تطبيق التعميم الصادر بنهاية 2020.

إلتزام الحجر الزراعي المصري بالمعايير الدولية

كما لفت إلى أن 2021 لم يشهد توقف لشحنات الفراولة في الموانئ الأوروبية بعد تواصل الحجر الزراعي مع الاتحاد الأوروبي من أجل عدم إيقاف أي شحنات وهو ما تم العمل به بالفعل. في حين ان الاعوام السابقه لإصدار التعميم شهدت العشرات من حالات الايقاف للشحنات المصريه في الاسواق العالميه المختلفه. مما يؤكد علي فاعلية قرارات الحجر الزراعي وتأثيرها الايجابي علي سمعة الصادرات الزراعيه المصريه وليس العكس كما يدعي القله من المنتقدين للحجر الزراعي. وهو الامر الذي يراه ويدركه كل عاقل ذو بصيره وتؤيده كافة الاحصائيات والبيانات الدوليه.

كذلك أكد العطار، إن الحجر الزراعي هو جهاز رقابي يعمل وفق القانون المصري والاتفاقيات الدولية التي تلتزم بها الدولة المصرية، وليس له أي مصالح سوى مصلحة الدوله المصرية فقط وليس طرفا في اي نزاع قد ينشأ بين بعض الشركات،

وأوضح الدكتور أحمد العطار، أنه ووفقا للإتفاقية الدولية لحماية الاصناف النباتية «اليوبوف» يتم الالتزام بتنفيذ قواعد حقوق الملكية الفكرية لأصحاب الحقوق القانونية.

وقد بلغت صادرات الفراولة المجمدة بنهاية عام 2021 نحو 213 ألف طن بقيمة 244 مليون دولار، تمثل 6% من إجمالى الصادرات الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى