الأخباربنوك

رئيس بنك تنمية الصادرات: أنشأنا 50 صوبة زراعية بمساحة 50 فدان في الأقصر

أحمد جلال: تحقيق التنمية هدف أساسي وما تم إنجازه حتى الأن شيء مشرف للغاية

بنك تنمية الصادرات ومؤسسة مصر الخير يزوران الأقصر لتفقد المرحلة الثانية من الصوب الزراعية

أمل مبدى: الصوبة الواحدة على فدان تعطي إنتاجية 10 فدادين بما يتماشى مع الدولة

كتب – مجدي دربالة

قام البنك المصري لتنمية الصادرات ومؤسسة مصر الخير بزيارة الى محافظة الأقصر لتفقد المرحلة الثانية من إجمالي عدد 50 صوبة زراعية في إطار مبادرة “ازرع – أحصد – صدر”، وبهدف توفير فرص عمل مباشرة ودخل ثابت لأكثر من 200 شاب مصري من صغار المزارعين بالإضافة لفرص العمل غير المباشرة ، حيث أن مساحة الصوبة 1 فدان وتعطي إنتاجية أكثر من 40 طنا في الموسم الواحد. كما يوفر المشروع أكثر من 200 فرصة عمل مباشرة براتب شهري يبلغ حوالي 2000 جنيه مصري بعد كافة مصروفات التشغيل، يتضمن المشروع تقديم خدمات فنية للمزارعين لتطوير الزراعات التقليدية الى زراعات حديثة عن طريق المحافظة على النظام البيئي من تلوث مياه الري والصرف الزراعي واستخدام المبيدات مما يوفر من 60-70% من استهلاك المياه. هذا ويهدف المشروع إلى تعليم المزارعين وتدريبهم على طرق الزراعة الحديثة بشكل يضمن لهم الاستمرارية وصولاً لأفضل النتائج في الانتاج ووجود كيانات انتاجية ناجحة.

بنك تنمية الصادرات ومؤسسة مصر الخير يزوران الأقصر

يأتي ذلك دعما من البنك لقطاع الزراعة تحت شعار “ازرع – احصد – صدّر” وهي المبادرة التي قام بإطلاقها بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير في إطار الدور المجتمعي للبنك استهدافا لاقتحام قطاع الزراعة وتماشيا مع أهداف الدولة في توسيع البقعة الزراعية، وزيادة المحاصيل التصديرية. كما يأتي استكمالا لمبادرة البنك في تبني المشروعات التنموية المتعلقة بنشاط البنك الأساسي وهو التصدير وذلك عن طريق التبرع لتمويل إنشاء عدد 50 صوبة زراعية على مساحة 50 فدان بمحافظة الأقصر بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير بهدف زراعة محاصيل بغرض التصدير، وعملا على تدريب وتشغيل الشباب الخريجين وإيجاد فرص عمل لهم مع تشجيعهم على العمل والإنتاج والتركيز على تحسين مستوى الحاصلات الزراعية، حيث تم بالفعل تسليم عقود الصوب الزراعية للمزارعين المستفيدين، كما تم البدء في الزراعة وجني الثمار.

والجدير بالذكر أن الهدف الأكبر للتعاون هو المساهمة في تصدير الحاصلات الزراعية، حيث يسعى البنك دائماً إلى التفاعل المجتمعي والمشاركة في تنمية المجتمع المدني من خلال تنظيم وتنفيذ برامج التدريب من أجل التشغيل ودعم مشروعات توليد الدخل التي تهدف إلى نمو المجتمع وتطويره خاصة على المستوى التنموي، وحرصا على الشمول المالي والحياة الكريمة لجميع فئات المجتمع. قام بالزيارة الأستاذة مرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، والدكتور أحمد جلال، نائب رئيس مجلس الإدارة، وأمل مبدى رئيس قطاع تنمية الموارد بمؤسسة مصر الخير، وخالد عمران مع فريق العمل من الجانبين.

ميرفت سلطان: انتهينا من إنشاء 50 صوبة زراعية على مساحة 50 فدان بالأقصر خلال 2020-2021

بنك تنمية الصادرات ومؤسسة مصر الخير يزوران الأقصر

وأشارت مرفت سلطان أثناء الزيارة أنه حرصا من البنك على الاستدامة والاستمرارية، يستكمل خلال هذا العام جميع مبادراته التنموية التي بدأها في الأعوام السابقة، لدعم عدة قطاعات منها الصحة والتعليم مع العمل على تنمية بعض القطاعات الأخرى. وأضافت أن محور المسئولية المجتمعية هو محور أساسي هام ضمن استراتيجية البنك التي تحرص على تنمية الإنسان ومساعدة وتمكين الشباب مشيرةً إلى أن دور القطاع الخاص له تأثيره الإيجابي عندما يتلاقى مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الحكومي وهو ما يساهم بشكل حيوي ومؤثر في العمل على المشروعات القومية ذات المردود التنموي الكبير.

من جانبها أكدت أمل مبدى، علي أهمية هذا المشروع الذي تضمن إقامة ٥٠ صوبة علي مساحة ٥٠ فدانا، موضحة أن هذا المشروع يتماشى مع فكر الدولة في التوسع في إقامة الصوب الزراعية، مشيرةً إلي أنه يساهم في التنمية المجتمعية والاقتصادية للمواطنين وتنمية الصعيد على الأخص.

وأضافت أن المشروع يقلل من استخدام المياه ويرشد في استخدام المساحة المزروعة حيث أن إنتاجية الفدان الواحد تساوي إنتاجية ١٠ فدادين، مما يحقق زيادة في الإنتاج وتقليل الفجوة بين العرض والطلب من المحاصيل والخضروات، مضيفةً أن المشروع يساهم في إدخال فكر جيد علي المزارعين في الصعيد مما سيكون له عظيم الأثر ومردود اقتصادي واجتماعي طيب علي المستفيد وأسرته.

كما وجهت مبدى الشكر للبنك وكافة المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني التي تعمل في كافة مجالات التنمية، مؤكدةِ أن الجميع يعمل معا لتحقيق حياة كريمة للمواطنين.

أحمد جلال: تحقيق التنمية هدف أساسي وما تم إنجازه حتى الأن شيء مشرف للغاية

بنك تنمية الصادرات ومؤسسة مصر الخير يزوران الأقصر

وصرح د. أحمد جلال أثناء الزيارة، أن البنك يقوم بدور محوري في دعم المصدرين المصريين وتيسير وصول المنتج المصري إلى الأسواق العالمية، من خلال التوسع في تمويل المشروعات التصديرية ومشروعات إحلال الواردات، والقيام بالمشاركة في القروض المشتركة لهذه المشروعات والمساهمة في رؤوس أموالها، وتمتد خدمات البنك لتشمل توفير كافة الأدوات التمويلية والمصرفية الأخرى للمشروعات المتوسطة والصغيرة بالإضافة إلى خدمات ومنتجات التجزئة المصرفية المختلفة لكافة عملائه من الشركات والأفراد.

وأكد على أن التعاون بين مؤسسة مصر الخير والبنك شهد العديد من المشروعات خلال الفترة السابقة يأتي على رأسها مشروع الصوب الزراعية بالإضافة إلى التعليم المجتمعي والمنح الدراسية أيضا.

كما تقدم بالشكر لمؤسسة مصر الخير على ما تبذله من جهد في سبيل تنمية المجتمع في العديد من المجالات، وتقديم الخدمات المجتمعية للفئات المستحقة، هذا وأشاد بأسلوب إدارة المؤسسة الذي هو أساس نجاح أي عمل، مضيفا على أن ما تم حتى الأن شيء مشرف للغاية، وهو ما يستهدف المساهمة في حل العديد من المشكلات المجتمعية مشيرا إلى أن اهتمام البنك يعبر عن دور المؤسسات المصرفية الرائد في المشاركة المجتمعية لدعم الأسر الأكثر استحقاقا متمنيا المزيد من التعاون مستقبلاً.

بنك تنمية الصادرات ومؤسسة مصر الخير يزوران الأقصر

ومن جانبه أشار خالد عمران مدير مكتب مؤسسة مصر الخير بمحافظات الاقصر وقنا الي أن مشروع إقامة ٥٠ صوبة زراعية كل منها علي مساحةً فدانا والذي يتم بالتعاون بين مؤسسة مصر الخير والبنك المصري لتنمية الصادرات تم علي مرحلتين كل منها تزيد عن ٤٠ طن من المحاصيل الغذائية. قامت مؤسسة مصر الخير بالتنفيذ والدعم الفني وقدم البنك المصري لتنمية الصادرات التمويل الكامل للمشروع والذي يستفيد من مرحلتيه ٢٠٠ شاب من أبناء محافظة الأقصر من الأسر الاولي بالرعاية بهدف اتاحة ٢٠٠ فرصة عمل بما يوفر دخل مجزي لكل منهم يعينه علي تحمل أعباء المعيشة لأسرته ويوفر لهم حياة كريمة حيث تم اختيار الشباب بالتعاون مع الجمعيات الشريكة داخل المحافظة.

واوضح أن مشروع الصوب الزراعية والذي يتم تنفيذه بالتعاون بين مؤسسة مصر الخير والبنك المصري لتنمية الصادرات والذي يتماشى مع توجهات الدولة في التوسع في زراعة المحاصيل الغذائية بهدف زيادتها وخفض أسعارها وتصدير الفائض منها للخارج وتوفير عملة صعبة تساهم في دعم الاقتصاد الوطني ككل مع توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للمشروع ما يحد من مشكلة البطالة خاصة في محافظات الصعيد حيث تقوم فكرة الزراعة بالمشروع علي الزراعة بشكل جماعي ومتجاور ويذهب عائد الزراعة الي مجموعة الشباب المزارعين.

وأضاف ان إنشاء المرحلة الثانية من المشروع بدأت في ديسمبر ٢٠٢٠ وانتهت مراحل الإنشاء لكافة المواقع في يوليو ٢٠٢١ وبعدها تم تجهيز الأرض للزراعة وزراعتها بالطماطم مع التعاقد على تسويق المحصول لافتًا الي انه من بدايةً شهر مايو القادم سيتم التوسع في زراعة محاصيل جديدة مثل الفلفل والخيار بما يساهم في زيادة الإنتاج القومي وسد الفجوة الغذائية وتصدير منتجات زراعية مصرية عالية الجودة من خلال استخدام احدث التقنيات الحديثة في الزراعة والري والحفاظ على البيئة بالإضافة الى رفع كفاءة وقدرات شباب المزارعين من خلال برامج تدريب وتأهيل تقوم بتنفيذها مؤسسة مصر الخير بما يعود عليهم في تحسين قدراتهم على تحقيق أعلي إنتاجية للفدان وزيادة العوائد المادية بما يحسن مستوي معيشتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى