الأخبارحوادث وقضايارئيسىمباشر من مصر

رزق: توقعات بإنخفاض معدلات النمو في “الشرق الأوسط” و”شمال إفريقيا” إلي 2.5 % نتيجة الزلزال

300 مليار دولار خسائر مبدئية لدولتي "تركيا" و"سوريا"

قال الدكتور علاء رزق الخبير الاقتصادى ورئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام، إنه من المتوقع أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عامي 2023 و 2024 إلي 2.5 % بعد أن كان متوقعاً أن يصل إلي 3.4% .

أضاف “رزق” خلال لقائه ببرنامج “مباشر من مصر”، على “القناة المصرية”، الذي يقدمه الإعلامي مجدي دربالة، خسائر دولتي تركيا وسوريا نتيجة الزلزال سيتخطي التريليون دولار، موضحاً أن 300 مليار دولار خسائر مبدئية حتي الأن منهم نحو 70 مليار دولار مباني فقط.

أشار  رئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام، إلي أن تركيا من ضمن مجموعة الـ 20 علي مستوي العالم وذلك بإقتصاد يصل 255.4 مليار دولار سنوياً، متوقعاً أن ينعكس الزلزال علي النمو الاقصادي والتنمية في تركيا خلال السنوات المقبلة.

وأكد أن منطقة ” قهرمان مرعش” التركية التي وقعت بها الزلزال ضمن مناطق حزام الزلازل، موضحاً أن عدد كبير من المنازل في هذة المنطقة تهدمت نتيجة غش في مواد البناء المستخدمة من قبل المقاولين، علي عكس دولة مثل “اليابان” والتي يمكن للزلزال أن يصل إلي 8 ريختر ولايحدث هدم لأي منازل نتيجة لإتباع الشروط البنائية الصحيحة في هذة المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى