عقاراتملفات وتقارير

زخم فى الإستثمار العقاري المصرى ..39 مدينة جيل رابع ..240 مليار جنيه  معدل الإنفاق على المدن الجديدة 

629 طلبا لمشروعات الاستثمار العقارى خلال شهرين

اعداد- إسراء كامل

تعتبر مصر إحدى الوجهات الهامة للإستثمار فى المجال العقارى لما لها من جاذبية حيث الموقع المتميز عالميا، إضافة إلى التنوع الثقافى مما يسهم فى جذب العديد من المستثمرين من جهات مختلفة، ويدعم كل ذلك دور الدولة الذى ساهم فى تطوير القطاع.

ويؤكد الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أن وزارة الإسكان تلعب دورا كبيرا فى رسم الخريطة العقارية لمصر ودعم الاقتصاد من خلال إقامة وإنشاء المدن الجديدة.

629 طلبا للمستثمرين خلال شهري أغسطس وسبتمبر 

وأوضح أن طلبات المستثمرين على الأراضى بالدولار بلغت 629 طلبا بإجمالى مساحة 1089 فدانا، خلال شهرى أغسطس وسبتمبر 2023، وأن الأشهر التسعة الأولى من 2023 شهدت إقبالا كبيرا على الفرص الاستثمارية بنسبة 42% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، ولفت إلى أن الحكومة تخطط لطرح عدد من الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة، حيث سيتم طرح 201 فرصة خلال الربع الأخير من 2023، و1029 فرصة خلال عام 2024.

39 مدينة جيل رابع بمصر 

واستعرض عباس خريطة الاستثمار العقارى طبقا لمشروعات التنمية العمرانية ومدن الجيل الرابع، حيث يبلغ عدد مدن الجيل الرابع فى مصر حاليا 39 مدينة، على رأسها مدينة العلمين الجديدة التى تعد مركزا ماليا سياحيا عالميا، ومركزا للأبحاث العلمية ويتم تنفيذها باستثمارات تتخطى 199 مليار جنيه.
وأكد أن حجم الاستثمارات فى المدن الجديدة بلغ 705 مليارات جنيه حتى الآن، من ضمنهم 163 مليار جنيه استثمارات فى العاصمة الإدارية الجديدة.

مميزات الإستثمار في مصر

يتميز الاستثمار فى مصر، بتوافر بنية تحتية قوية، وشبكة للنقل الذكى للربط بين كل أنحاء الجمهورية، وتتوافر الأراضى والمرافق الجاهزة للتنفيذ، وتوافر العمالة وتزايد حجم الطلب الإسكانى السنوى، بالإضافة إلي تعدد وتنوع أوجه الاستثمار فى العديد من القطاعات السياحية والعقارية والغاز والبترول.

حوافز وتسهيلات للمستثمرين 

 تقدم الحكومة للمستثمرين الحوافز والتسهيلات دعما للسوق العقارى المصرى، ومن أهمها، منح مدد إضافية للتنفيذ بنسبة 20% من المهل الأصلية والاضافية، والسماح للمطورين والمستثمرين بالمشاركة فى مشروع الحصول على الجنسية مقابل شراء عقارات بالدولار الأمريكى، واعتبار الوصول لنسبة إنجاز 80% لكل المشروعات الاستثمارية تنفيذا للمشروع وبشرط تنفيذ كامل للمرافق.

زيادة المساحة العمرانية من 7% إلى 14% 

وقال خلال 9 سنوات تغيرت خريطة مصر، فزادت المساحة العمرانية من 7% إلى 14%، وذلك بفضل مدن الجيل الرابع التى انطلقت بدايتها فى عام 2018 والتى كانت بمثابة مشروع مصر للمستقبل وحلمها فى التوسع العمرانى وزيادة المساحة المعمورة وإنقاذ المدن الجديدة من التكدس، فضلا عن أن هذا الجيل من المدن سيكون بمثابة مراكز لإدارة الأعمال داخل مصر ونقطة البدايه للتحول نحو العالمية، والدخول والمنافسة بقوة فى المدن الذكية.

240 مليار جنيه  معدل الإنفاق على المدن الجديدة 

بلغ معدل الإنفاق على المدن منذ 1978 حتى 2022 حوالى 240 مليار جنيه، وهو بمعدل 1.7 مليار جنيه فى السنة، ومنذ عام 2014 حتى 2022 معدل الإنفاق على المدن 45 مليار جنيه فى السنة، وحجم السكان الذى كان يسكن هذه المجتمعات خلال 36 سنة كان بمعدل 140 ألف نسمة فى السنة، ونحن منذ 2014 حتى 2022 وصلنا لـ500 ألف نسمة.

تقييم تجربة المدن الجديدة 

يأتى الهدف من بناء مدن الجيل الرابع ليست الرفاهية وإنما المساعدة فى توزيع الزيادة السكانية الكبيرة، ومضاعفة المعمور المصرى بدلا من التكدس الكبير فى الوادى والدلتا، إلى جانب وضع مصر على خريطة الاستثمارات العالمية، لافتا إلى أنه تم اختيار هذه المواقع الاستراتيجية لتحقيق أكثر من معيار، منها الموقع المميز الذى يجعلها تنافس عالميا وإقليميا وأنها تكون على المحاور التنموية المحددة لمضاعفة الرقعة السكانية، بالإضافة إلى أنها تكون مرتبطة بالمشروعات الكبرى التى تعمل الدولة على تنفيذها.

والجدير بالذكر أن كل ما تحقق انعكس ايجابيًا على تطور القطاع العقارى، الذى نجح فى عام 2023 فى جذب وتشجيع مستثمرين من دول كثيرة مثل الامارات والكويت والسعودية والصين والولايات المتحدة للاستثمار فى المجال العقارى، وقد بلغ حجم الاستثمار الأجنبى فى القطاع إلى 190 مليون دولار، وهو رقم وان كان ليس كبيرًا الا أنه يعد مؤشرا على جاذبية القطاع للاستثمار الأجنبى، مما يجعلنا نعمل بجد لمضاعفة هذا الرقم فى الفترة القليلة المقبلة.

نرشح لك: خبير مصرفي: أستمرار أرتفاع أسعار الذهب بمصر.. وتوصيات بتنوع المحافظ الإستثمارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى