الأخباررئيسىمؤسسات مالية

«ستاندرد آند بورز» تبدي تفاؤلها تجاه تصنيف مصر بعد صفقة «رأس الحكمة» وقرارات الإصلاح الاقتصادى

قالت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني إنها متفائلة بتدفق الدعم المالي الذي حصلت عليه مصر في الأسبوعين الماضيين الذي تضمن استثمارا إماراتيا بقيمة 35 مليار دولار لتطوير شبه جزيرة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط وصفقة بـ8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

ومنذ إبرام الاتفاق مع الصندوق السيادي الإماراتي قبل أسبوعين، دشنت مصر إصلاحات طال انتظارها.

كما رفع البنك المركزي المصري بقيادة المحافظ حسن عبدالله،  هذا الأسبوع سعر الفائدة 600 نقطة أساس وتعهد بتحرير سعر الصرف وخفض قيمة العملة كما حصلت الحكومة على صفقة معززة مع صندوق النقد الدولي.

وقال تريفور كولينان، مدير التصنيفات السيادية في وكالة ستاندرد آند بورز في دبي “توقعنا اقتراب تعديل سعر الصرف وأن صندوق النقد الدولي سيمضي قدما في برنامجه الحالي، وربما يوسعه؛ وما لم نتوقعه هو تدفق (قيمة اتفاق) رأس الحكمة بالكامل من شركة القابضة، وهو رقم كبير بوضوح حقا”.

ومن المقرر أن يتم التحديث القادم لتصنيفات ستاندرد آند بورز لمصر في 19 أبريل ، لكن كولينان قال إن المناقشات الداخلية مستمرة بعد صفقة الإمارات.

كما أضاف أن ستاندرد آند بورز قد تغير التصنيف بنفسها من دون تغيير مسبق في التوقعات، لكن لم يفصح عن مدى انطباق هذا على مصر.

ولفت “إذا وقعت أحداث مهمة بين المراجعات المقررة، التي تجري، كما تعلمون، مرتين في السنة، فلدينا خيار استدعاء لجنة لذلك هذا هو الخيار المتاح لدينا”.

وكانت قد أكدت وكالة موديز الخميس الماضي تصنيفها CAA1 لكنها غيرت نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية مستندة إلى الدعم الرسمي والثنائي الكبير.

فيما وصف كولينان من “ستاندرد آند بورز” التزام السلطات بخطط الإصلاح بأنه عامل مخاطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى