الأخبارالشركاترئيسى

“شعبة الدخان”: زيادة أسعار سجائر كليوباترا لا علاقة له بالضرائب

كتب احمد منتصر

أكد إبراهيم إمبابى، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن الزيادة الأخيرة التى أعلنتها الشركة الشرقية للدخان “ايسترن كومبانى”، فى أسعار عدد من منتجاتها، لا علاقة لها بضريبة القيمة المضافة، وإنما ترجع لارتفاع تكلفة الإنتاج، لافتًا إلى أن وجود زيادات مقبلة فى أسعار السجائر يعتبر أمر “غير مستبعد”.

وأضاف أن أسعار مستلزمات الإنتاج الورقية على رأسها الكرتون، مطبق عليها الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 1%، فى الوقت الذى لم يتم فيه فرض “القيمة المضافة” على التبغ، موضحًا أن الزيادة الأخيرة بأسعار عدد من منتجات “الشرقية للدخان” لا علاقة لها بالضرائب، وانما ترجع لزيادة تكلفة الإنتاج بسبب رفع أسعار الوقود مؤخرًا، والذى أدى إلى رفع تكلفة الإنتاج بنسبة 15%.

وأشار إلى أن “الشرقية للدخان” وضعت زيادة طفيفة تتراوح من 50 قرشا إلى جنيه واحد، على أسعار منتجين من منتجاتها ضمن الشريحة الدنيا لأسعار السجائر، حيث تمت زيادة سعر “كليوباترا كينج سايز” من 10.50 جنيه إلى 11.50 جنيه، و”كليوباترا كوين” ورقية من 12 جنيها إلى 12.50 جنيه، فيما تم رفع سعر “كليوباترا سوبر” من 12.75 جنيه إلى 15 جنيهًا، بزيادة 2.25 جنيه بالعبوة، وهو ما يعنى أن الشركة نقلت ذلك المنتج من الشريحة الدنيا إلى الشريحة الوسطى للسجائر.

وأوضح أن رفع سجائر “كليوباترا السوبر” إلى الشريحة الوسطى للسجائر، سيزيد التنافسية بين الأنواع المدرجة داخل تلك الشريحة، لذلك من المتوقع أن تراجع شركات السجائر أسعار منتجاتها وفقا لتكلفة الإنتاج، ما يجعل وضع زيادات على أسعار السجائر خلال الفترة المقبلة “أمر غير مستبعد”.

وحول تأثر مبيعات السجائر بالزيادات الجديدة بالأسعار، أشار إمبابى إلى أنه من المتوقع أن تتأثر مبيعات السجائر سلبًا بالزيادة الأخيرة بنسب تتراوح من 5% إلى 10%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى