اقتصاد وأسواقالأخبارحول العالمرئيسىملفات وتقارير

صحف ووكالات أنباء عالمية : شلل فى الاقتصاد الاسرائيلى وبورصة تل أبيب تتشح بالأحمر

تراجعت مؤشرات بورصة تل أبيب بأكثر من 6% في أول التعاملات التي تلت عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها حركة حماس ، حسب “رويترز” وعدة صحف عالميةعلى رأسها « الواشنطن بوست » الامريكية و« فاينانشالتايمز » البريطانية ،حيث تراجعت أيضا أسعار السندات الحكومية بنسبة تصل إلى 3% بعد يوم من الهجوم واسع النطاق.

ويراقب مستثمرون من كثب تطورات الأحداث في إسرائيل وما قد تشكله من مخاطر على الأسواق ويتوقع البعض أن تدفع أعمال العنف إلى التحرك صوب الأصول الآمنة.

ويقول محللون إن تصاعد المخاطر الجيوسياسية قد يدفع لموجة شراء لأصول مثل الذهب والدولار وقد يعزز أيضا الطلب على سندات الخزانة الأمريكية.

بورصة تل ابيب

و فى تصريحات لـ « عالم البيزنس» يرى الدكتور فوزى مدكور استاذ الاقتصاد الدولى بكلية التجارة جامعة القاهرة ، أن  الاقتصادان الإسرائيلي يتجه نحو المجهول مع تصاعد المواجهات العسكرية بين الطرفين بعدما بدأت كتائب القسام، الذراع المسلح لحركة حماس، عملية طوفان الأقصى يوم السبت، بعدها بساعات وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما يحدث بالحرب، قائلاً إن إسرائيل في حالة حرب، وليست في عملية عسكرية.

والتصعيد الحالي يزيد الأوجاع الاقتصادية في غزة تحديداً، إذ يعتمد اقتصاد كل من الضفة الغربية والقطاع بشكل كبير على الواردات من وعبر إسرائيل.

وفي المقابل، سيتأثر الاقتصاد الإسرائيلي، والذي يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا المتطورة والتصنيع، جرّاء زيادة حالة عدم اليقين.

الوضع المعقد

ويبدو الوضع معقداً، فالاقتصادان الفلسطيني والإسرائيلي يرتبطان ببعضهما بعضاً كزواج كاثوليكي؛ تعتمد المصانع الإسرائيلية على العمالة الفلسطينية من الضفة الغربية وغزة.

وتُعد إسرائيل الشريك التجاري الرئيسي للضفة والقطاع إذ تأتي أكثر من نصف البضائع المستوردة إلى الضفة الغربية وأكثر من ثلثي واردات غزة من إسرائيل.

حيث يبلغ إجمالي واردات الضفة الغربية وغزة من إسرائيل 70 و54 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للضفة الغربية والقطاع على الترتيب.

تداعيات الحرب 

ويري هاني أبوالفتوح، الرئيس التنفيذي لشركة الراية للاستشارات المالية،  إن ما يحدث سيكون له تأثير مباشر على الاقتصاد الإسرائيلي، مشيراً إلى أن التوترات العسكرية ستلقي بظلالها على سوق المال الإسرائيلية.

وقال أبوالفتوح إن الحرب ستؤثر «بشكل كبير على قطاع النقل الجوي والبحري»، لافتاً إلى أهميته الحيوية للسياحة والتجارة بشكل عام.

وأضاف أبوالفتوح أن التأثير قد يمتد إلى قطاع الغاز الإسرائيلي حال توجيه ضربات للبنية التحتية سواء خط تصدير الغاز أو المحطات.

صادرات الغاز

برز الغاز ضمن أهم القطاعات الحيوية للاقتصاد الإسرائيلي خلال السنوات القليلة الماضية، إذ بلغت صادرات البلاد من الغاز نحو 9.21 مليار متر مكعب إلى مصر والأردن في عام 2022، وفقاً لبيانات حكومية إسرائيلية.

اكتشفت إسرائيل احتياطيات ضخمة قرب سواحلها على البحر المتوسط خلال العقد الماضي، وأشار تقرير أعدته شركة بي دي أو (BDO) للاستشارات في يونيو  من العام الجاري إلى أن احتياطيات الغاز الطبيعي في إسرائيل قفزت بنحو 40 في المئة خلال العقد الماضي بسبب زيادة أنشطة الحفر والتنقيب، من 780 مليار متر مكعب في 2012 إلى 1087 مليار متر مكعب في نهاية 2022.

قد يكون قطاع الغاز الإسرائيلي أكبر الخاسرين، لكنه لن يكون الوحيد. فهناك أيضاً السياحة، والتي تعتمد بشكل كبير على حالة الاستقرار الأمني.

قطاع غزة

لكن التداعيات على قطاع غزة أشد وطأة، إذ أدت سنوات العزلة والصراعات المستمرة إلى تخلف التنمية الاقتصادية فيه مقارنةً بالضفة الغربية.

بلغ دخل الفرد في غزة ربع نظيره في الضفة الغربية في عام 2022، وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي، الذي يشير إلى أن معدلات البطالة والفقر أعلى بكثير في القطاع.

نرشح لك : السيسي يجتمع بملك الأردني وأبومازن وكيري قبل انعقاد المؤتمر الاقتصادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى