ملفات وتقارير

طرق التخلص من المخاوف لعيش حياة هادئة تعرف عليها

كتبت: أمل سعداوي

تعد المخاوف جزءًا أساسيًا من حياتنا، وهناك أشخاص يتمكنون من التغلب عليها ومواجهتها، لكي تستمر الحياة، و البعض الآخر لا يقدر على فعل ذلك، الأمر الذي يتسبب لهم في بعض الأحيان بعقدة نفسية.

ولتجنب حدوث هذا الأمر، يبدون في البحث عن طرق تمكنهم من التغلب عليها بكل حكمة، وفي السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس» بعد الطرق التي تساعدهم على ذلك.

الإعتراف

يجب في البداية أن يعترف الفرد بوجود تلك المخاوف في حياته دون التهرب منها، وأن يعرف أسبابها، حيث أن أكثر المخاوف انتشارًا هي المتعلقة بالفشل في الحياة الزوجية و المتصلة بالأمور الحياتية بصورة عامة والتي منها تكوين علاقات اجتماعية وطيدة مع الأخرين، و التكيف النفسي مع الوضع الحال والرضا عن المستوي الذي وصل إليه الفرد.

تحديد مصدر تلك المخاوف

تحديد مصدر تلك المخاوف من الأمور الهامة التي يجب أن يعمل الفرد جاهدًا عليها، من أجل تحديد الاسباب التي انبثقت عنها تلك المخاوف وعندما يتمكن من تحديد المصدر الأساسي والأسباب المساهمة في ظهورها عندها سوف يتمكن من ابتكار حلولا.

كن واعيًا

على الفرد أن يكون على وعى وخبرة واسعة، وأن يفهم الأمور بطريقة جيدًا وأن يدرك أن المخاوف غير المحددة والتي ليس لها أسس منطقية، والتي من الممكن أن تسبب له دماراً في حياته وصعوبة في التكيف السليم مع النفس.

كن فضولي

يجب أن تتعمق في دراسة تلك المخاوف التي تواجهك وتسبب لك نوعًا من التوتر والقلق والأزمات النفسية، لذلك لا بد أن تكون فضولي حتي تتمكن من اكتشاف الافكار التي تدور في رأسك وتجعلك تشعر بالخوف.

وضع خطة

وضع خطة جيدة لأي عمل مقبل عليه سوف يسهل لك كافة السبل للحل وتفادي مثل تلك المواقف فعندما تواجه مشكلة معينة أو تنتابك المخاوف، يجب أن تضع تخطيط جيد يسهل عليك دراسة تلك المشكلات و تحديدًا الأسباب والمصادر المحدثة لها.

وأيضًا الأدوات التي يمكن الاستعانة بها لتجاوز العقبات.

اقرأ أيضاً..أخصائي نفسي: 7 نصائح ذهبية لتجنب المخاوف قبل الزواج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى