رئيسىملفات وتقارير

«عالم البيزنس» يرصد مظاهر جهود الدولة المصرية في تطوير النظام التعليمي خلال 2020

كتبت: دنيا عبدالله

أولت الدولة المصرية، النظام التعليمي ، وخاصة في الفترة الأخيرة، اهتمامات كبيرًا خاصة بعد الاعتماد على تجربة التعليم الإلكتروني والتعليم الهجين، واستحداث وسائل تعليمية جديدة أكثر فعالية، ظهرت نتائجة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير جهود الدولة المصرية في تطوير النظام التعليمي في مصر خلال عام 2020.

نجحت وزارة التربية والتعليم على مدار عام 2020 في التعامل بنجاح مبهر مع أزمة فيروس كورونا، بشكل ساعد على خروج العام الدراسي الماضي بأمان، رغم الصعوبات التي واجهتها بسبب الفيروس، والذي أدت إلى غلق معظم دول العالم مدارسها وفشلت في إكمل العام الدراسي.

خطة وزارة التعليم لانهاء العام الدراسي الماضي

وضعت وزارة التربية والتعليم خطة محكمة وواضحة لانهاء العام الدراسي بشكل طبيعي لجميع المراحل الدراسية وهي كالاتي:

  • تلاميذ رياض الاطفال حتى الصف الثاني الإبتدائي، تم تقييمهم من قبل المدرسين بناء على المنهج متعدد التخصصات.
  • طلاب الصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي، تم إتاحة وسائل تعليمية مساعدة لهم تمثلت في المنصة الإلكترونية التي تقدم محتوى تفاعلي مربوط بالمناهج لجميع المواد الدراسية، والقنوات التعليمية كوسيلة مسعدة لمن لا يستطيع الوصول إلى الوسائل الأخرى عبر الإنترنت ، ومنصة ادمودو، وتم تقييم الطلاب عن طريق مشروع بحثي متعدد التخصصات.
  • طلاب للصفين الأول والثاني الثانوي، أتيح لهم الوصول إلى أدوات التعلم مثل (منصة البث المباشر للحصص الافتراضية ومنصة إدارة التعلم ) عبر جهاز التابلت، وتم امتحان الطلاب إلكترونية من المنزل.
  • طلاب الثانوية العامة 2020، أتاحت لهم الوزارة، منصة جديدة تسمى ثانوية دوت نت لتوفير دورات مراجعة اونلاين، بالاضافة لاتاحة القنوات التعليمية لمن لا يستطيع الوصول للانترنت ، إلى جانب منصة البث المباشر للحصص الافتراضية على الانترنت.

واتخذت الوزارة كافة التدابير الاحترازية لتأمين صحة الطلاب، تجهيز وتعقيم 2216 لجنة سير و56591 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.

إطلاق المنصات التعليمية  للاستعداد للعام الدراسي الجديد

من أبرز المنصات التعليمية التي اطلقتها التعليم خلال جائحة كورونا لانقاذ العام الدراسي 2019/2020  جاءت كالتالي:

خطة الوزارة خلال الفصل الدراسي الاول

وضعت التعليم خطة دقيقة لحضور الطلاب موزعين على أيام الأسبوع مع التزام المدارس بتطبيق الإجراءات الاحترازية لكورونا، مع توفير الوزارة بدائل كثيرة من منصات إلكترونية وقنوات.

كما ساهمت تللك المنصات بشكل كبير فى الحفاظ على سلامة الطلاب وعدم انتقال العدوى بينهم، ووفرت تلك المنصات  المناهج بشكل دائم لاستفادة الطلاب منها.

كما أطلقت الوزارة منصة لتلقى شكاوى الطلاب بشكل إلكترونى فى إطار ميكنة العمل والتخفيف على كاهل أولياء الأمور.

إجراء احترازية مناسبة استعدادًا لامتحانات منتصف العام

وضعت وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خططًا مناسبة استعدادًا لعقد امتحانات منتصف العام حفاظًا على سلامة الطلاب، من خلال تشديدها على تنفيذ الاجراءات الاحترازية والوقائية وتوجيه رؤساء الجامعات ومديري المدارس بمتابعة الامر، مؤكدة على سير العملية التعليمية وإجراء الامتحانات في موعدها.

اقرأ أيضًا..وزير التربية والتعليم يُصدر قرارات جديدة بشأن سير العملية التعليمية.. تعرف عليها

بالتفاصيل.. استعدادت «التعليم» للامتحان التجريبي لـ«أولى ثانوي» إلكترونياً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى