رئيسىعالم الفنملفات وتقارير

عصام زكريا ينتقد مسلسلات الـ15 حلقة المنتظرة خلال رمضان المقبل

تقييم المسلسلات يقاس بالعمل نفسه لا عدد الحلقات

كتبت- دنيا عبدالله

يهتم القائمون على الدراما المصرية الخروج عن المألوف، ومن المرتقب تغيير الشكل الذي تظهر به المسلسلات خلال رمضان 2021، إذ يكون عدد منها يتضمن 15 حلقة فقط، بدلا من 30 كالمعتاد.

وتعد أبرز تلك المسلسلات «كوفيد 25» الذي يقوم ببطولته الفنان يوسف الشريف، و«بين السما والأرض» للفنان هاني سلامة، بالإضافة إلى مسلسل «The Good Father» للفنان علي ربيع.

وأثارت حالة من الجدل على السوشيال ميديا بعد الإعلان عن المسلسلات التي تخوض مارثون رمضان المقبل بـ15 حلقة فقط.

قال الناقد الفني عصام زكريا، إن التليفزيون في الثلاثة عقود الأولى من ظهوره كان يقدم أعمالاً درامية تتكون من 8 حلقات فقط ويرتبط بها الجمهور، مشيراً إلى أن المسلسلات القصيرة كانت أمر طبيعي في الماضي.

فيما أوضح أن القائمين على صناعة الدراما مع التطوّر إهتموا بصناعة المسلسلات الطويلة، واعتدنا خلال العقدين الأخيرين على ظهور مسلسلات رمضان مكوّنة من 30 حلقة، وأصبح المسلسل مرتبط بعدد الحلقات.

عصام زكريا: المسلسلات تقاس بردود الأفعال لا عدد الحلقات

الناقد الفني عصام زكريا

أضاف الناقد الفني، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، إنه لا يوجد قاعدة ولا قانون يقال إن المسلسلات لابد من أن تتكون من 30 حلقة.

وذلك لأنها تقدم على قدر الحدث، بحيث إنه إذا كان العمل يستوعب أن يتم تقديمه في 30 حلقة فلا مانع، وإذا كان يستوعب أن يقدم في 15 حلقة أو 10 أو حتى أقل فيتم تقديم ذلك.

أشار الناقد عصام زكريا، إلى أن لا يوجد ما يسمى بالتقييم الرقمي للأعمال الفنية، فلا يمكن تقييم عمل فني على أساس عدد حلقاته سواء كانت 15 أو 30 حلقة.

أو حتى النوعية الأطول من حيث عدد الحلقات التي تصل لـ 40 أو 45 أو 60 حلقة.

تابع الناقد الفني: «بعد زيادة عدد المنصات الإلكترونية، وجذب عدد كبير من الجمهور لها والتفاعل معاها بشكل كبير، لذلك فالأعمال المكونة من 15حلقة الأنسب لطبيعة تلك المنصات».

اختتم حديثه، قائلاً: «الناس كانت في الأول بتقدم 30 حلقة للمسلسل عشان تكسب أكتر، لكن دلوقتي بعد ظهور المنافسة في السوق، أصبح لابد من أن المسلسل يقدم حاجة جديدة، ويجذب الجمهور، ولابد من عدم المط أو التطويل دون داعي».

نرشح لك: تباين آراء النقاد الفنيين في مصر حول الاتجاه العالمي لترويج المثلية الجنسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى