الأخباررئيسى

عضو غرفة الصناعات الغذائية: أفريقيا سوق واعدة لاستيراد المكملات الغذائية المصرية والقطاع يحتاج إلى تشريعات داعمة

كتب: حسين علي

تستهدف الدولة المصرية توطين صناعة الدواء والتحول إلى مركز إقليمى لتوفير الأدوية المتطورة، حيث تمتلك بنية تحتية جاهزة للتوطين، وذلك بهدف تغطية احتياجات السوق، وتقليل الاعتماد على الاستيراد خاصة بعد خطورة توقف الإمدادات مثلما حدث إبان أزمة فيروس كورونا، وقال خبراء وعاملون فى القطاع إنَّ الأهداف الرئيسية التى سيحققها تبنى تلك الخطوة هى تخفيض تكلفة الصناعة، وضمان انتظام عمليات التوريد، وتوفير العملة الأجنبية، وتنمية الإمكانيات التصديرية فى هذا المجال.

توطين صناعة المكملات الغذائية والأدوية في مصر

تعليقًا على أهمية قطاع المكملات الغذائية في مصر، قال الدكتور الدكتور محمد أنور، عضو غرفة الصناعات الغذائية وعضو شعبة المكملات الغذائية والأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن القارة الألإريقية تعد سوق واعدة لاستيراد المكملات الغذائية المصرية ومشيرًا إلى أن القطاع يحتاج إلى تشريعات داعمة.

أضاف عضو غرفة الصناعات الغذائية، في حديثه لـ«عالم البيزنس»، أن صناعة المكملات الغذائية ازدهرت مؤخرا علي مستوي العالم وبداية من جائحة كرونا و حتي الآن ارتفع وعي الناس بأهمية المكملات الغذائية سواء لرفع المناعة أو لتحسين الوظائف الحيوية والاداء الجسدي في العديد من ظروف الحياة المختلفة حيث تدعم المكملات الغذائية بناء الجسم وتحسين وظائف أعضاء الجسم المختلفة.

أشار الدكتور محمد أنور، إلى أن أهمية توطين صناعة المكملات الغذائية في مصر بهدف تحقيق كفاية الاستهلاك المحلي ووقف الاستيراد بل والتحول للتصدير لأخذ حصة من السوق العالمي والذي سيصل إلى ٢٠٠ مليار دولار في سنوات قليلة قادمة.

طالب غرفة الصناعات الغذائية وعضو شعبة المكملات الغذائية والأدوية بالاتحاد العام للغرف التجاريةـ بتفعيل  دور الحكومة في وضع التشريعات الداعمة لهذا القطاع الواعد ودعم المستثمرين الجدد في هذا المجال مما يعمق الخبرات ويفتح مجالا للتصدير.

المشاركة في المعارض الدولية

لفت أنور، إلى أن توطين مدخلات صناعة المكملات يجب أن يكون علي أولوية المسئولين علي هذا القطاع حتي تتوفر المواد الخام وخطوط الانتاج و قطع الغيار ولعله من الضروري ايضا الاشتراك في المعارض الدولية لتسويق المنتج المحلي.

كما طالب الدكتور محمد أنور، المصنعيين بتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية حتي نستطيع المنافسة والنجاح على المستوى المحلي والدولي و تعد أفريقيا خصوصًا من المناطق الواعدة جدا لاستيراد المكملات الغذائية المصرية.

وفيما يتعلق بآليات توطين صناعة المكملات الغذائية في مصر، قال أنور، إن آلية العمل تعتمد على نقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع المكملات الغذائية واعتماد وتطبيق معايير الجودة العالمية للوصول بالمنتجات للمستوى العالمي والمشاركة في المعارض الدولية من أجل التسويق وزيادة الطلب على المنتجات المصرية.

وفي النهاية تواصل الحكومة المصرية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، جهودها لتوطين الصناعة والمنتج المحلي في العديد من القطاعات والمجالات وليست صناعة الأدوية والمكملات الغذائية فحسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى