أسواق المالرئيسى

النفط يرتفع في السوق العالمي 1.6% اليوم.. هل يعوض خسائره؟

كشفت تقارير اقتصادية، أن خام برنت القياسي ارتفع في حدود 1.6% إلى مستويات قرب الـ 79.2 دولار للبريمل خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء بارتفاع في حدود 1.3 دولار في البرميل.

سوق النفط العالمي

أشارت التقارير، إلى أن الخام الأمريكي الخفيف نايمكس ارتفع خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء إلى مستويات قرب الـ 74.3 دولار للبرميل بارتفاع أكثر من دولار أو ما يعادل 1.5% .

بينما ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 3% في نهاية تعاملات أمس الإثنين 12 ديسمبر، مع استمرار إغلاق خط أنابيب رئيس لإمداد الولايات المتحدة، يأتي ذلك وسط مخاوف من نقص الإمدادات؛ إذ هدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بخفض الإنتاج انتقامًا من الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي.

أوضحت التقارير، أن أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي ارتفعت وفي نهاية تعاملات أمس الإثنين، بنحو 2.5%، إلى 77.99 دولارًا للبرميل، وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 3%، إلى 73.17 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفع قرب 73 دولارًا خلال الجلسة.

أوضحت التقارير، أن إغلاق خط أنابيب كيستون الذي يشحن حوالي 620 ألف برميل يوميًا من الخام الكندي من ألبرتا إلى الولايات المتحدة إلى تقليص الإمدادات ورفع احتمالية انخفاض المخزونات في مركز التخزين كوشينغ بأوكلاهوما.

المخاوف بشأن إنتاج النفط الروسي

ولا تزال المخاوف بشأن إنتاج النفط الروسي منذ أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو قد تخفض الإنتاج ردًا على العقوبات الغربية وسقف أسعار النفط الروسي.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 9 ديسمبر، على تراجع في جلسة متقلبة، لتسجّل خسائر أسبوعية قوية، حيث انخفض خام برنت وخام غرب تكساس بنحو 11.1% و11.2% على التوالي.

جاءت مكاسب أسعار خام برنت وغرب تكساس أمس الإثنين، بعد أن هبط كلا الخامين، الأسبوع الماضي، إلى أدنى مستوياتهما منذ ديسمبر 2021، وسط مخاوف من أن الركود العالمي المحتمل سيؤثر في الطلب على النفط.

وقال محلل السوق البارز في أواندا، إدوارد مويا: “أسعار النفط الخام ترتفع مع استمرار إغلاق خط أنابيب كيستون، وتخفف سيطرة الصين على كورونا ومخاوف من أن تخفض روسيا الإنتاج”.

وكان بنك أوف أمريكا، قال في وقت سابق إن سعر خام برنت القياسي قد يرتفع بشكل سريع ليتجاوز مستوى 90 دولارًا للبرميل، بدعم توقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع معدلات الفائدة وإعادة فتح اقتصاد الصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى