الأخباررئيسىصحةفيديو

«عضو لجنة الفيروسات»: استشارة أساتذة كليات الطب مدرجة ضمن الخط الساخن لوزارة الصحة

كتب – مؤمن المصري

كشف الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، وعضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي، عن مبادرة جديدة بإدراج استشارة أحد أساتذة كليات الطب المصرية، ضمن اختيارات الخط الساخن لوزارة الصحة والسكان برقم 105 للاستفسار عن فيروس كورونا.

وأضاف «خطاب»، في مداخلة تليفونية لبرنامج «مباشر من مصر» الذي يقدمه الإعلامي مجدي دربالة على القناة الفضائية المصرية، أن المبادرة بدأت من الأسبوع الحالي، طبقاً لتعليمات رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإدراج خط فرعي لأساتذة كليات الطب بوزارة التعليم العالي مدمج بخط وزارة الصحة.

وأوضح عضو اللجنة العليا للفيروسات، أن إدراج خط وزارة التعليم العالي تحت الخط الساخن لوزارة الصحة 105 حتى لا يحتار المواطنين بين رقمين مختلفين، مؤكداً أنها منظومة واحدة تعمل على مدار 24 ساعة، تتمثل في كبار الدكاترة والاستشاريين، للرد على جميع استفسارات المواطنين فيما يخص فيروس كورونا.

وأشار إلى أن اختيار التواصل مع أحد أساتذة الجامعات المتخصصين وأطباء المستشفيات الجامعية، لديهم جدول شامل بجميع أعراض فيروس كوورنا، وعوامل الخطورة للمرض، وعلى أساسه يتم توجيه المواطنين للعلاج الأرشد والأصح علمياً.

وأوضح أن الدكتور يستعلم عن أعراض المُتصل ويُخبره عن مدى احتمالية إصابته بفيروس كورونا، ثم يرشده بروشتة علاج سريع للمصاب وللمخالطين له، ويُعلمه بأقرب مستشفى جامعي لديه في المنطقة التابع لها لعمل التحاليل اللازمة.

4 احتمالات من أعراض المتصلين للاستفسار كورونا

وقال «خطاب» إن المتصلين للاستفسار عن فيروس كورونا ينقسمون إلى أربع احتمالات، الأول أعراضه تدل أنه ليس مصاباً، والاحتمال الثاني أن يكون مشكوكاً في إصابته، والثالث أن يكون مصاباً بأمراض مزمنة ومهمة مثل الضغط أو السكر ولكنها ليست عاجلة مثل المصابين بالفيروس.

أما الاحتمال الرابع أن يكون المتصل في حالة إصابة حرجة وبناءً عليه يتم تحويله فوراً برقم الإسعاف من خلال الخط الساخن 105 الخاص بوزارة الصحة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأكد الدكتور عادل خطاب أن وزارة التعليم العالي، وفرت 23 مستشفى جامعي في جميع المحافظات، مشيراً إلى أننا لا ننزعج لأرقام وأعداد المصابين حالياً، ولكن يجب علينا زيادة الحرص على اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من المرض.

تجدر الإشارة أنك إذا حاولت الاتصال بالخط الساخن لوزارة الصحة 105 ستسمع رسالة مسجلة تقول: “للاستفسار عن فيروس كورونا المستجد اضغط 1 ، وللاستفسار عن الخدمات الأخرى لوزارة الصحة والسكان اضغط 2 ، ولاستشارة أحد أساتذة كليات الطب المصرية اضغط 3 ، وللشكاوي اضغط الرقم 4 ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى