الأخباررئيسى

فرنسا تمول الخط السادس للمترو بقيمة 8 مليون يورو

كتبت- إسراء كامل

إلتقى كامل الوزير، وزير النقل المصري، بالسفير الفرنسي بالقاهرة مارك باريتي، لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة ، وقاما بتوقيع مذكرة تفاهم بشان المرحلة الثانية من الخط السادس لمترو الأنفاق بين الهيئة القومية للإنفاق وإتحاد الشركات الاستشارية الفرنسية (ايجيس ريل – سيتك) بقيادة شركة إيجيس ريل الفرنسية.

حضر التوقيع  السفير الفرنسي بالقاهرة مارك باريتي، والدكتور طارق جويلي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق ومحمد بن مسعود ممثلاً عن شركة إيجيس ريل الفرنسية، وماتيو اوجيرو ممثلاً عن شركة سيتك ، وجاء ذلك بعد استقبال الوزير للسفير الفرنسي، لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين الفرنسي والمصري في مجالات النقل المختلفة.

وفي بداية اللقاء أشاد وزير النقل بالتعاون الإيجابي بين الجانبين في تنفيذ عدد من المشروعات في مجالات السكك الحديدية ومترو الانفاق، وكذلك التعاون بين الوزارة وعدد من الشركات الفرنسية لتنفيذ مشروعات عملاقة في مصر.

خطوة عملاقة

وأشار وزير النقل إلى أن هذ العقد يعتبر أحد أهم العقود بين الجانبين وخطوة عملاقة في مجال التعاون المشترك في قطاع النقل، مشيدا بالتعاون القائم بين وزارة النقل في مجال إدارة وتشغيل عدد من مشروعات النقل مثل شركة RATP الفرنسية التي تقوم بادارة وتشغيل الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف، وشركة CMA التي تقوم بإدارة وتشغيل محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الاسكندرية، مؤكدا أن هذا التعاون المثمر بين الجانبين في مجال النقل يجسد العلاقات القوية بين مصر وفرنسا والشعبين والرئيسيين عبد الفتاح السيسي وايمانويل ماكرون.

منحة بقيمة 8 مليون يورو

وأشار وزير النقل الى أن تمويل هذه المرحلة من الدراسات يأتي ضمن خارطة الطريق الموقعة بين وزارة المالية والاقتصاد الفرنسية ووزارة النقل المصرية والمتضمن قيام الخزانة الفرنسية بتمويل هذه الدراسة بمنحة بقيمة 8 مليون يورو، مضيفا أن التعاون في هذه المرحلة يأتي في إطار دعم العلاقات بين البلدين.

وأضاف الوزير أن توقيع هذه المذكرة لتنفيذ المرحلة الثانية من دراسة الخط السادس ومدتها 18 شهر تأتى كإستمرارية للمرحلة الأولى من الدراسة، وذلك لإعداد الدراسات التفصيلية والتصميم المبدئي ومتطلبات المشروع والمواصفات الفنية ومستندات الطرح للمشروع وتقييم عروض المقاولين، وإنهاء التعاقد لكل من الأعمال المدنية وأعمال الأنظمة والسكة والوحدات المتحركة.

والجدير بالذكر أن شبكة خطوط مترو الانفاق أحد أهم وسائل النقل الجماعي الأخضر صديق البيئة، وتسهيل حركة تنقل المواطنين.

 الشراكة القوية بين مصر وفرنسا

أكد السفير الفرنسي أن هناك شراكة استراتيجية قوية بين مصر وفرنسا تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، مشيرا إلى أن مجال النقل يعتبر عنصرا رئيسيا وهاما في هذه الشراكة وأن الجانب الفرنسي فخور بهذا التعاون مع الجانب المصري وبمشاركة فرنسا في تطور وازدهار البنية التحتية والنقل في مصر.

واستعرض الجانبان تقدم الاعمال في عدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها مثل مشروع توريد 55 قطار مكيف جديد للخط الاول للمترو والذي يدخل ضمن خارطة الطريق المشتركة لمشروعات مترو الانفاق بين وزارة النقل المصرية ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، حيث تم اعتماد الألوان للشكل الداخلي والخارجي للقطارات، وتم مراجعة التصميمات المبدئية للانظمة ومعدات القطارات، وجاري حاليا عقد اجتماعات للمختصين من الجانبين لمناقشة التصميمات التفصيلية تمهيدا لبدء اعمال الاختبارات الاولية لاجزاء القطارات بالمصنع.

نرشح لك: وزير النقل يبحث مع سفير كوريا الجنوبية أخر المستجدات الخاصة بتوطين صناعة قطارات المترو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى