رئيسىصحة

«فرويز» يوضح لـ «عالم البيزنس» خطورة استخدام الأطفال للهواتف الذكية

كتبت: أمل سعداوي

«ابني علي طول ماسك التليفون».. جملة نسمعنا من الأغلبية العظمى من الأمهات التي تشتكي من معاناتها مع طفلها الذي يستخدم الهاتف الذكي بشكل مستمر، وتجد معه صعوبة في جعله يتركه.

ولكن التي تغفل عنه تلك الأمهات أنها كانت أحد العوامل الأساسية التي تسببت في تعلق الطفل بتلك الهواتف، وهي عن طريق عدم منعه في بداية الأمر من استخدام الهاتف، حتى أصبح الهاتف عند الطفل أفضل من الطعام والشراب.

مخاطر عصيبة


ووفقًا للدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، فإن الأمهات لجأت إلى الموبيلات من أجل تلهية الأطفال بها دون أن تدرك خطورتها عليهم.

 

نوبات صرع


أوضح استشاري الطب النفسي، أن هناك بعض الأطفال لديهم ميل إلى الإصابة بزيادة كهرباء الجسم. مؤكدًا عند استخدام الهواتف لفترات طويلة يصيبهم نوبات صرع، وبالتوحد و السمنة المفرطة، وضعف الإبصار، والعصبية الزائدة.

وجود بدائل


أشار «فرويز»، إلى أنه من أجل إبعاد الأطفال عن استخدام الهواتف الذكية لا بدل أن يكون هناك بديل:« ميفعش أقول للطفل متلعبش على الموبيل وهو مش عنده بديل».

ولفت استشاري الطب النفسي، إلى أن البديل قد تكون ألعاب مثل ألعاب ميكانيكا أو تركيب وفك للأجسام، أو الاشتراك له في إحدى النوادي الرياضية لممارسة بعض الأنشطة البدنية التي تساعده على تفريغ طاقته، وتحسين صحته العقلية والجسدية. مُشيرًا إلى أن السن الذي يمكن أن يسمح فيه للأطفال باستخدام الهواتف الذكية هو سن الـ8 ولكن لفترة محددة وليس طوال اليوم.

التأخر في الكلام


ووفقًا لدراسة أجُريت حديثًا وعرضت في مؤتمر أكاديمية طب الأطفال العام 2017، فإن كلما زاد عدد الساعات التي يقضيها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين في استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والألعاب الإلكترونية، زاد احتمال تعرضهم للتأخر في الكلام.

وأكدت الدكتورة كاثرين بيركن، مؤلفة الدراسة وطبيبة الأطفال والعالمة في مستشفى الأطفال في تورونتو، الكندية، أن تلك الدراسة هي الأولى التي تظهر أن الأجهزة الإلكترونية ترتبط بتأخر الكلام عند الأطفال.

وتم إجراء تلك الدراسة على نحو 900 طفل، حي أبلغ الآباء عن الوقت الذي يقضيه أطفالهم باستخدام الشاشات، ووجد الباحثون أن الوقت المثالى لاستخدام الأجهزة الإلكترونية هو ساعة فقط.

أشار الباحثون، إلى أن كل زيادة في الوقت الذى يقضيه الأطفال فى استخدام الموبايل ارتبطت بزيادة 49% في خطر ما يسميه الباحثون بتأخير الكلام التعبيري.

شدد الباحثون بضرورة منع الأطفال الأقل من 18 شهرًا من استخدام الأجهزة الإلكترونية بخلاف الدردشة المرئية مع العائلة، لأنها يمكن أن تسبب تشتيت للطفل الصغير ويمكن أن يسبب قطع فى العلاقة بينهما وبين والديهم.

إقرأ أيضًا.. اسباب كثرة التبول عند الاطفال اثناء النوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى