رئيسىعالم الفنملفات وتقارير

«فطوطة» أيقونة الفن.. سمير غانم مسيرة من الإبداع والتألق

كتبت: تقى أيمن

تُوفي الفنانة القدير سمير غانم، اليوم الخميس، عن عمر ناهز 86 عامًا، بعد مسيرة فنية طويلة، شارك فيها مئات المسرحيات والأفلام والمسلسلات، وعُرض آخرها في رمضان 2021 .

دخل الفنان سمير غانم إلى المستشفى، إثر إصابته بفيروس كورونا، ما أصاب جزءًا كبيرًا من الرئة، وكان يعاني من ضيق شديد في التنفس، بجانب أنه كان بدأ في جلسات الغسيل الكلوي، نتيجة تعرض الكلى للتلف.

مولد سمير غانم

ولد سمير غانم يوم 15 يناير 1937، في عرب الأطاولة من محافظة أسيوط، ثم دخل الثانوية العامة والتحق بكلية الشرطة احتذاءً بوالده الذي كان ضابط شرطة ولكنه تم فصله منها بعد رسوبه لسنتين متتاليتين فنقل أوراقه إلى كلية الزراعة في جامعة الإسكندرية، وانضم للفرق الفنية فيها.

ثلاثي أضواء المسرح

في البداية اجتمع الفنان سمير غانم مع الفنان وحيد سيف وعادل نصيف في الاسكندرية، وشكلا فرقة اسكتشات غنائية تُقدم عروض على المسرح في مدينة الإسكندرية.

ولكن الفرقة لم تستمر بسبب انسحاب سيف لعدم مقدرته على السفر إلى القاهرة وترك مدينة الإسكندرية، وفي تلك الأثناء كانت شهرة جورج سيدهم بدأت تنتشر بجامعة عين شمس، وكذلك الضيف أحمد بجامعة القاهرة، ثم جمع سمير بينهما وشكل معهما الفرقة الشهيرة التي عرفت باسم «ثلاثي أضواء المسرح».

زوجات سمير غانم

تزوج سمير غانم 3 مرات، الزوجة الأولى كانت فتاة صومالية حيث تعرف عليها خلال حفلة، وتزوجا لمدة شهرين أو ثلاثة فقط.

وزوجته الثانية وصفها بالكوميدية، وكانت مدة زوجهمها أسبوع فقط، والزوجة الثالثة، هي الفنانة دلال عبدالعزيز، والتي وصفها بالأسطورة.

أولاد سمير غانم

تزوج الفنان سمير غانم من الفنانة دلال عبدالعزيز وأنجبا ابنتين هما دنيا وأمل الشهيرة في التلفزيون باسم «إيمي».

أعمال سمير غانم

قدم سمير غانم ما يقرب من 160 فيلمًا، و 50 مسرحية، و 80 عملاً للدراما التلفزيونية والإذاعية، بخلاف فوازير رمضان التي قدمها قرابة 10 مرات سواء كبطل أول في الثمانينيات والتسعينيات، أو مع مجموعة من نجوم الكوميديا بالستينيات والسبعينيات.

ومن أبرز أعماله: المذنبون، عالم عيال عيال، صغيرة على الحب، إحنا بتوع الإسعاف، المشاغبون، الأصدقاء الثلاثة، رحلة السعادة، على جنب يا أسطى، دلع بنات، لهفة، يوميات زوجة مفروشة أوي.

نرشح لك: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى