خدماترئيسىملفات وتقارير

لازم تعرفوهم.. 13 نصيحة قبل اختيار الكلية المناسبة

كتبت: آية إسماعيل

تعد مرحلة اختيار الكلية من أصعب المراحل التي يمر بها الطلاب و أولياء أمورهم، فهي تشكل عبئاً عليهم، فاختيار الكلية المناسبة هو أكثر من مجرد اسم شهادة، فهو بمثابة حجر الأساس الذي يحدد على أساسه المستقبل.

وفي هذا التقرير، يقدم موقع «عالم البيزنس»، عدة نصائح للطلاب لاختيار الكلية المناسبة لهم.

إعرف إزاي تختار كليتك المناسبة

تحديد الميول

تحديد ميولك الشخصية من أكثر العوامل التى تساعدك فى اختيار الكلية، فمثلاً إذا كنت تحب الحساب والرياضيات، فيمكنك الإلتحاق بكلية الهندسة أو كلية التجارة، لأن رغباتك هى التى ستحسم الأمر فى النهاية.

القدرة المادية

ترتبط القدرة المادية المتوفرة لدى أسرتك، بإختيارك للكلية، فقبل الإقدام على اختيار كلية بعينها، يجب عليك حساب الماديات، والتى ستُحدّد مقدرتك على استكمال الدراسة فى هذه الكلية أم لا.

القدرة العقلية

معرفة قدراتك العقلية، أى أن الإنطلاق من التصالح مع النفس من أهم الخطوات التى ستعينك فى إختيار الكلية التى تلتحق بها.

الإهتمام بعمليات البحث عن الكليات

بالضرورة لن تتمكن من حصر كل الكليات الموجودة فى جمهورية مصر العربية بنفسك. لذلك عليك الاستعانة بمواقع البحث عن الكليات والمنح الدراسية، والمواقع التعليمية، مثل موقع وزارة التعليم العالى، وغيرها التى تقدم لك خدمة مجانية فى المعرفة.

خلال البحث، عليك تحديد أهدافك التى تريدها، فابحث في الكليات التي لديها مزايا تهمك مثل التخصص المثالي وموقع الكلية بالنسبة لمنزلك، وجودتها فى التعليم وغيرها.

تحديد قرارك بنفسك

لا تدخل في مجال معين لأن عائلتك أو أصدقاءك أخبروك به، أفعل دائمًا ما تجده ممتعًا لك، لأنك وحدك سوف تدرس هذه المواد المقررة لك.

مراعاة سوق العمل

لا تنسى أن تفكر فى التخصص المهني والعملي الذى ستعمل فيه بعد التخرج. لأن الكلية التى ستلتحق بها ستفرض عليك تخصّصًا معيّنًا، وهو ما سيؤهلك لسوق عمل محدّدة.

الخوف و القلق

إذا سيطر عليك الخوف والقلق، لن تتمكن من الإختيار الجيد والمناسب لك، لذا اترك كل هذه المخاوف. وتحلى بالشجاعة الكافية عند البحث عن الكلية التى ترغب الانضمام إليها.

السعي وراء القمة دون معرفة أن القمة تحققها أنت

يتجه تفكير أغلب الطلاب إلى كليات القمة، بينما يجهل آخرون أن هناك مئات من الكليات. والتي قد يحققون فيها النجاح الأكبر لو تم اختيارها بعناية كى تكون مناسبة لقدرات كل طالب، فالطالب يصنع القمة بمجهوده.

المنح الدراسية

لا تنسى المنح الدراسية المقدمة من بعض الجامعات، أيضًا عليك البحث عنها. من خلال الاطلاع على الكتب التي تتحدث عن المنح الدراسية في المكتبات العامة والمدرسية والمواقع الإلكترونية.

مراعاة متطلبات الكلية

تأكد من إنهاء جميع المتطلبات الخاصة الالتحاق بكليات معينة، فقد ترغب منك بعض الكليات. و إنهاء دراسة مادة التفاضل والتكامل والإحصاء قبل التقدم لها، بينما سيصر آخرون على استكمال دراسة مجموعة واسعة من العلوم الانسانية واللغات.

التأكد من إنهاء اختبارات الكلية

أجرى اختبار القدرات، أو اختبار الكليات الامريكية (ACT)، لأن هناك عدد من الكليات تطلب أحد الاختبارين من طلاب السنة الدراسية الأولى، فهناك بعض الكليات الحكومية التي تشترط اختبارات قدرات.

الأخذ بإستشارة الآخرين

لا تهمل استشارة بعض الأشخاص الأكبر سنًا ولديهم معرفة جيدة بشكل الحياة الاكاديمية داخل الحرم الجامعى، واسألهم عن نوع فرص العمل المتاحة للخريجين بعد تخرجهم.

متابعة المستجدات

لاتكتفى بالبحث من خلال الإنترنت فقط، لأنه كل سنة قد تلقى مستجدات لم يتم تحديثها على المواقع، فحاول التواصل مع الكليات للحصول علي مزيد من المعلومات أو زيارة الكليات التى ترغب فى الالتحاق بها.

نرشح لك.. «الوزراء» ينفي تغيير قواعد التنسيق ونظام القبول بالجامعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى