استثمار وأعمالالأخبارالشركاتحول العالمرئيسى

ماكدونالدز تقرّ بتضررها من حملات المقاطعة

40275 فرعًا في 100 بلد منيوا بخسائر

اعداد- لميس ناصر

وجدت «ماكدونالدز» نفسها فجأة في مرمى سهام المقاطعين ممن يرون في العلامة الأميركية داعمةً للعدوان الإسرائيلي على غزة، الذي تسبب في استشهاد وإصابة عشرات الآلاف في القطاع.

فقبل بدء عملية «طوفان الأقصى» يوم 7 أكتوبر المنصرم، كان العرب والمسلمون يرتادون مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة، والتي يتجاوز عددها 40275 فرعًا في 100 بلد.

لكن كثيرًا منهم أعاد النظر في تقييمه للعلامة التجارية بعد السابع من أكتوبر، حيث قامت الشركة الأميركية بتوزيع آلاف الوجبات المجانية على جنود الجيش الإسرائيلي، الذي احتفى بدوره بهذه المبادرة.

كما آثرت الشركة التي حققت في عام واحد إيرادات قدرها 23.18 مليار دولار خلال العام المالي 2022 الصمت، في الأيام الـ 90 الأولى من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

«ماكدونالدز» تعترف بتأثير المقاطعة

لكنها أخيرًا أقرّت بأن المقاطعة بدت تشعرها بالضرر، حيث اعترف الرئيس التنفيذي لـ «ماكدونالدز»،  كريس كمبنسكي بحدوث تأثير ملموس على أعمالها ، وهو أمر اعتبره ناتجًا عن معلومات مضللة.

فقد امتطى كمبنكسي صهوة منصة « لينكد إن» ليشعر المقاطعين بأن بلدانهم ومحيطهم الاجتماعي تأثروا أيضًا بفعل المقاطعة؛ حيث كتب أنه في كل دولة نعمل فيها ومنها البلدان الإسلامية، يمثل ماكدونالدز مالكون محليون يعملون بلا كلل لخدمة مجتمعاتهم ودعمها، إذ يقومون بتوظيف آلاف من مواطنيهم .

ارتدادات اقتصادية عالمية

ولم تكن سلسلة ماكدونالدز الضخمة التي تحل في المرتبة الـ 11 بين أكبر العلامات التجارية خلف كل من مواطنتيها كوكا كولا  و«نايكي» والألمانية «بي إم دبليو» ، الوحيدة التي استهدفتها المقاطعة.

فحملات المقاطعة الشعبية تأتي قاصدةً علامات تجارية كبيرة لم تبد تعاطفها مع الجانب الإسرائيلي فحسب، بل اقتطعت جزءًا من أموال مساهميها في سبيل دعم تل أبيب.

 


وفي الوقت الذي لا يجد فيه الكثير من الغزيين خبزًا يطعمون به أطفالهم، أدى العدوان على قطاعهم إلى ارتدادات عالمية لم تقتصر على اكتشاف المواقف الحقيقية للدول، بل أدت أيضًا إلى إرباك مسارات الشحن، كذلك، أعادت انعكاسات الحرب على غزة خلط أوراق الشركات متعددة الجنسيات والعابرة للقارات.

ويعد عام 2023 هو العام الأسود لعلامة الوجبات السريعة العالمية «ماكدونالدز»، والذي خسرت فيها الكثير من الأسهم خلال تداولها في البورصة على مدار الأربع سنوات الماضية.

البداية كانت عندما أعلنت شركة «ماكدونالدز » الأمريكية على مواقع التواصل الاجتماعي أنها مدت يد العون للمستشفيات والوحدات العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي بتوفير لهم أكثر من 4000 وجبة مجانية.

مقاطعة «ماكدونالدز»

لم يمر سوى دقائق قليلة على منشور الشركة ليتم تداولة بشكل كبير بين رواد السوشيال في العالم، مطالبين الجميع بمقاطعة «ماكدونالدز»، على الرغم من أنه ليست العلامة التجارية الأولى التي تعلن دعم قوات الاحتلال، لكن أكثر ما أثار الجدل في العالم عامة ومنطقة الشرق الأوسط خاصة، هو مافعله فرع ماكدونالدز الأمريكي بعد تغير لون شعار غلافها من الأصفر والأحمر إلى اللونين الأبيض والأزرق تضمنن مع إسرائيل.

بعد ساعات قليلة جاء رد حاسم من الشعوب العربية عندماأقدم عدد من الأشخاص علي اقتحام وتكسير فروع «ماكدونالدز»، ليرسلوا رسالة واضحة ويعبرو عن رفضهم التام لما أقدمت عليه شركة ماكدونالدز الأمريكية.

خسائر ماكدونالدز مصر

وعلى الرغم من أن «ماكدونالدز مصر»، المملوكة لرجل الأعمال المصري ياسين منصور، أعلنت تبرؤها من شركة ماكدونالدز الأمريكية، وأكدت أن ماكدونالدز مصر هى شركة مصرية 100 % يمتلكها رجل الأعمال ياسين منصور والتي تعد من أكبر الكيانات الاقتصادية في مصر، حيث توفر شركة مانفودز – ماكدونالدز مصر أكثر من 40000 فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر لمواطنين مصريين وعائلاتهم من خلال شركاء وموردين محليين، بالإضافة إلى حرصهم على مدار 30 عاماً على إطلاق مبادرات تنموية رائدة لخدمة المجتمع المصري.

الإ أن مصادر بمكاتب شركة ماكدونالدز في مصر، كشفت بأن مبيعات السلسلة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2023، انخفضت بنسبة 70% على الأقل مقارنة بنفس الأشهر من عام 2022.

خسائر روسيا

وكانت  شركة «ماكدونالدز» الأمريكية  قد كشفت في تقرير نشرته  عن حجم خسائرها في روسيا وأوكرانيا، وقالت شركة  إن خسائرها نتيجة توقف العمل في روسيا وأوكرانيا بلغت 127 مليون دولار، بحسب تقرير الشركة للربع الأول من عام 2022.

وأفادت بأن الخسائر تضمنت 27 مليون من خلال دفع رواتب الموظفين والإيجار والمدفوعات للموردين، والـ 100 مليون دولار المتبقية عبارة عن شطب للمنتجات التي سيتم التصرف فيها  المستحقة إلى الإغلاق المؤقت للمطاعم، ولم تقدم الشركة أي توقعات بشأن توقيت استئناف العمل في روسيا وأوكرانيا.

ورضخت «ماكدونالدز»  للضغط العام وعلقت عملياتها في روسيا، بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا، وأعلن عملاق الوجبات السريعة في بيان في شهر  الإغلاق المؤقت لجميع مطاعمها البالغ عددها 850 في روسيا، حيث يعمل بها 62 ألف شخص.

نرشح لك : تركي آل الشيخ يثير الجدل بعد إظهار دعمه لـ«ماكدونالدز»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى