أسواق المالالبورصة المصريةرئيسى

ما تأثير الاستثمارات الخليجية الأخيرة على السوق المصري؟.. خبراء يُجيبون

كتبت: أمل سعداوي

شهدت الساحة الاقتصادية في الآونة الأخيرة زيادة في الاستثمارات الخليجية داخل مصر، والتي كانت آخرها السعودية، حيث أعلنت عن وضع وديعة بالبنك المركزي المصري تقدر بنحو 5 مليارات دولار.

كما أعلنت قطر عن ضخ نحو 5 مليارات دولار استثمارات محلية في مصر خلال الفترة المقبلة، مما يعطي املأ كبيرًا في استقرار سعر صرف الجنيه أمام سلة العملات.

وأكد خبراء لـ«عالم البيزنس»، أن الاستثمارات الخليجية المتدفقة لمصر، تُعد داعم لاحتياطي النقد الأجنبي، وتؤكد نجاح الدبلوماسية المصرية في توطيد رباط التعاون العربي المشترك ودعم تدفق الاستثمارات.

الدبلوماسية المصرية

ومن جانبها، أكدت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، أن الاستثمارات الخليجية المتدفقة لمصر، تُعد داعم لاحتياطي النقد الأجنبي وداعم لاستقرار سعر صرف الجنيه مقابل الدولار وسلة العملات.

أضافت «رمسيس»، أن زيادة الاستثمارات الخليجية تدل على تنوع أوجه الاستثمار في مصر.

وأيضًا نجاح الدبلوماسية المصرية في توطيد رباط التعاون العربي المشترك ودعم تدفق الاستثمارات وترويج وتسويق الفرص الاستثمارية وتصدير الفرص الواعدة للخارج.

أشارت خبيرة أسواق المال، إلى أن تلك الاستثمارات تقوي التكتل الاقتصادي العربي، وتشكل قوة تستطيع الصمود أمام التغيرات السياسية العالمية، كما تدعم الوحدة العربية.

انتعاش مؤشرات البورصة

البورصة

 

وأكدت «رمسيس»، أن دور الحكومة في جذب استثمارات جديدة واضح، حيث قامت بتقوية صندوق مصر السيادي والذي أصبح المتفاوض في كل الصفقات الاقتصادية، بما لدية من أصول والتي تم تجميعها مسبقًا.

كذلك الأصول غير المستغلة وتغير تبعيتها إلى تباعية الصندوق، حيث يعد الأفضل في التفاوض وجذب الفرص الاستثمارية، وأيضًا الأكثر دراية بحاجة المجتمع الدولي.

وتوقعت خبيرة أسواق المال، أن تشهد الفترة المقبلة جلب للمزيد من الاستثمارات العالمية نظرًا لجودة الأصول ومتانة مراكزها المالية، مما يؤدي إلى انتعاش مؤشرات البورصة وعودتها للارتفاع، وإعادة تسعير للشركات المقيدة بقيمها السوقية الناتجة من عروض الاستحواذ التي تتلقاها.

حلول استباقية

أحمد معطي، خبير أسواق المال، و المدير التنفيذي لشركة «Vi Markets»

ومن جانبه، قال أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، إن قرار السعودية بإيداع 5 مليارات دولار بالبنك المركزي هام للغاية ويصب في صالح الاقتصاد المصري.

وأضاف «معطي»، أن ضخ استثمارات خليجية في مصر يُعد داعم أساسي في ظل الظروف الراهنة التي يشهدها العالم نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية.

أكد الخبير الاقتصادي، أن دول الخليج بإمكانها ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر نظرًا لوجود فائض في ميزانياتها بهدف تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين.

أشار «معطي»، إلى أن الـ5 مليارات دولار التي قامت السعودية بإيداعها ستعمل على تقوية الاحتياطي الأجنبي.

أكد الخبير الاقتصادي، أن هذا المبلغ سيسد الفجوة الموجودة في النفط. مؤكدًا أن مصر قادرة على حل الأزمات وعمل حلول استباقية.

إقرأ المزيد.. المملكة العربية السعودية تودع 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى