الأخباررئيسىصحة

متى ينتهى كابوس “كورونا” وعودة الحياة لطبيعتها؟.. أستاذ مناعة يُجيب

كتبت: أمل سعداوي

يرى خبراء وعلماء بحث أمريكيون، أن الوصول لمناعة القطيع ضد فيروس كورونا لن يتحقق في المستقبل القريب لا سيما بعد الانتشار الواسع لسلالة جديدة وكان أخرها “كورونا الهندية”.

ماذا بعد؟

الأمر الذي جعل الكثير من الأسئلة تجول في بال الكثيرين، متى سينتهى كابوس فيروس كورونا وتعود الحياة لمجرها الطبيعي؟ وإلى أي مدى سيظل هذا الفيروس في التطوير؟، وإلى أي مدى سيستمر في حصد الألالف من الأرواح؟.

حُلم يصعب تحقيقه

قال الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، إن مناعة القطيع لن نصل لها إلا بعد إصابة نحو 70% من سكان كل دولة.

أضاف «عطية»، لـ «عالم البيزنس»، أن هذا الأمر صعب للغاية لأن إصابة هذا العدد يمثل خطورة لأنه سيضمن حالات تحتاج للدخول للرعاية المركزة وأجهزة تنفس هذا بجانب زيادة عدد الوفيات.

وبالتالي فإن الوصول لمناعة القطيع أمر صعب تحقيقه، وله خسائر وأضرار كثيرة للغاية ولا يمكن التحكم بها مع فيروس مجهول يوجد به نسبة غموض و شراسة و تحورات جينية عالية مثل «كوفيد-19».

تحور مستمر

استرسل الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، أن ما زاد الأمر سوء هو ظهور طفرات جديدة في الهند ودول أخرى، ما جعل التحكم بها أمر صعب للغاية.

كابوس لا ينتهي

أكد «عطية»، أن الهند أو أي دولة أخرى ظهر بها السلالة الجديدة من الفيروس لن تتمكن من السيطرة على الطفرات، ولكنها تستطيع التحكم في أعداد الإصابة والوفيات عن طريق القيام بإغلاق جزء أو كلي للبلاد وتطبيق الإجراءات الإحترازية، هذا بجانب إجراء مسحة شاملة للمواطنين.

لفت الباحث في مجال الفيروسات والمناعة، إلى أن الخطورة تكمن في الطفرات المزدوجة التي ظهرت في الهند، والتي جعلت الفيروس أكثر خطورة و ارتباطًا على سطح الخلية وأكثر هروبًا من الجهاز المناعي.

جائحة كورونا في الهند
كورونا

كما يرى «عطية»، أنه في حالة انتشار سلالة الهند أكثر في دولة أخرى مع زيادة أعداد الإصابات سيصبح الوضع حرجًا للغاية.

ويؤيد الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، رؤية العلماء الأمريكنين بشأن استمرار الفيروس لوقت أطول بسبب غموضه وتحور طفراته بشكل مستمر.

فيما يتوقع «عطية»، أن الفيروس لن ينتهى هذا العام أو العام المقبل سواء بمناعة القطيع أو التلقيح الجماعي الذي لن نتمكن من توفيره قبل عامين لثلاثة أعوام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى