الأخبارخدماتمحلياتملفات وتقاريرمنوعات

“محميات البحر الأحمر”: أوشكنا على الانتهاء من إزالة التلوث البترولي بشواطئ الغردقة

كتب احمد منتصر

أعلنت محميات البحر الأحمر، اليوم، أنها أوشكت على الانتهاء من إزالة التلوث الزيتي بشواطئ الغردقة والسيطرة عليه بشكل كامل، مؤكدة أنه بعد غدا سوف تعود شواطئ مدينة الغردقة لما كانت عليه.

وقال الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، إن الأجهزة المشاركة في السيطرة على البقعة الزيتية بشواطئ الغردقة تعاملت مع الحدث بحرفية شديدة مؤكداً أنه لولا التعامل الجيد والمتقن لدمرت مناطق عديدة من الشعاب المرجانية بعد وصول التلوث لها.

وأضاف أن المحميات شاركت بمراكبها وجميع طاقم العمل بها مع شركة بتروسيف لمكافحة التلوث البترولي وجمعية “هيبكا” للحفاظ على البيئة التي شاركت بمراكبها مع الأجهزة الأخرى لمكافحة التلوث والسيطرة عليه في أسرع وقت ممكن.

وأوضح مدير المحميات أن التلوث الزيتي كان على مرحلتين الأولى بقعة زيتية بمساحة 7 كيلو مترات مربعة تم تشتيتها تماما والمرحلة الثانية والأخطر وصول كميات كبيرة من التلوث الزيتي إلى شواطئ الغردقة والتي لم يتم حصرها حتى الآن إلا أنها تقريبا تصل إلى 6 كيلو مترات على طول الشواطئ.

وأكد أنه تم رفع 150 طنا من المخلفات من التلوث البترولي على شواطئ الغردقة التي طالها التلوث من منطقة الشاطئ العام رقم 4 حتى شواطئ القريبة من ديوان عام المحافظة.

وأوضح “غلاب” أنه تم معرفة الشركة المتسببة في التلوث، وهي العاملة بمنطقة جبل الزيت وأن التلوث صادر من منطقة شمال شرق الغردقة والناجم عن كسر في أحد خطوط الشحن بالمنطقة، مؤكدا أن الشركة بمجرد حدوث التلوث أبلغت عنه على الفور إلا أن الكميات المسربة التي أخطرت بها الشركة كانت كاذبة، وحررت إدارة الشؤون القانونية بمحميات البحر الأحمر محضرا ضد الشركة المتسببة في التلوث وتم تقديمه للنيابة العامة والتي من المقرر أن تبدأ التحقيق فيه بمجرد وصول تقييم الأضرار البيئة الناجمة عن التلوث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى