رئيسىملفات وتقارير

«مزاج المصريين في خطر».. وشعبة البُن تطالب بجعل القهوة سلعة أساسية.. والمواطنين: «احنا بنضيع يا وديع»

كتبت: أمل سعداوي

«مقدرش أقعد من غير قهوة أحس أن يومي في حاجة ناقصة وهبقى طول اليوم عندي صداع خلاص اتعود».. يقولها «محمد» والحزن يملاء قلبه لمجرد التفكير أن مشروبه المفضل مهدد بالإنتهاء.

فقد أعلنت شعبة البُن بالغرفة التجارية بالقاهرة منذ أيام أن مخزون البن قد انخفض لعدة أسباب وأن الحاويات التي في المواني لن تكفي إلا لثلاث شهور فقط، إذ تم الإفراج عنها.

قال محمد مصطفى البالغ من العمر 30 عامًا في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، إن القهوة مشروب مقدس لديه، لا يسيطع أن يمر يومه بدون تناول كوب على الأقل: «بشرب فنجانين في اليوم وأوقات بشرب فنجان، بس مينفعش يعدي يوم من غير ما شرب، مزاجي يتقلب ومبكنش مركز من كتر الصداع ومش طايق نفسي».

طابع خاص

القهوة عند المصريين لها طابع خاص، فهو يُعد المشروب الذي يمد صاحبه بالطاقة اللازمة للقيام بنشاطاته، فبمجرد التفكير في عدم وجودها في الأسواق نتيجة وجود صعوبات في عمليات الاستيراد ووجود نقص في المحصول نتيجة التغيرات المناخية، يجعلهم يفكرون أن مزاجهم في خطر كبير، جميعها أحداث جعلتهم يرجعون بشريط ذكرياتهم إلى فيلم «أنا بضيع يا وديع» للممثل أيمن قنديل.

«مزاج المصريين في خطر».. باتت تلك الجملة منتشرة على نطاق واسع، خاصة بعد إعلان الشعبة عن خفض مخزون البُن في مصر، نتيجة عدة عوامل والتي منها وجود صعوبة في عمليات الاستيراد، وتضرر محصول البُن في البلدان المصدرة له خاصة البرازيل، التي تعرضت لموجة صقيع أتلفت 25% منه.

إقرأ المزيد.. الدكتور جمال شعبان يوضح فوائد القهوة للحماية من أمراض الكبد الدهني

وحال عبد الرازق أيمن، البالغ من العمر 40 عامًا لا يختلف كثيرًا عن «محمد»، والذي يؤكد أن مهما ارتفعت أسعار البُن نظرًا لنقص المعروض في السوق، لن يتردد للحظة أن يمتنع عن شرائها: «لو القهوة بقيت بكام هشتريها، مقدرش أقدر من غيرها، ده المشروب المفضل عندي».

الرزق الوحيد

قهوة العاج الأسود

وكما نعلم أن شريحة كبيرة من المواطنين، أصبح بيع القهوة سواء حبوب أو مشروب، مصدر رزق لهم، ما يعني أن نقصها في الأسواق يهدد مصدر رزقهم. فقد أكد صاحب سيارة قهوة في إحدى شوارع مدينة نصر يدعى «فادي»، أنه منذ زيادة الأسعار قلت نسبة المبيعات:«العربية دي مصدر رزقي أنا وصاحبي الوحيدة ومن أول ما ارتفعت الأسعار والذبون رجلة قلت في المكان والإيراد قل النص».

أضاف «فادي» في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أنه رفع الأسعار في كوب القهوة بنحو 3 جنيهات:« كنت ببيع كوباية القهوة بـ 5 جنيه وبعد ربع الأسعار بقيت ببيعه بـ 8 جنيه».

إقرأ المزيد.. أبرزها القهوة.. 5 أطعمة ومشروبات يُحذر الأطباء من تناولها على معدة فارغة «الريق»

وعن الانتقال لمحافظة القليوبية، أكدت «أمنية» بائعة في إحدى محال البُن، أن نسبة الشراء قلت 30% بسبب ارتفاع الأسعار:«كنت ممكن احصل إيراد في اليوم 300 جنيه دلوقتي ممكن 200 أو 150 جنينه».

 

سد الفجوة

 القهوة في العالم
القهوة

قال حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، إن هناك العديد من الحاويات في الموانئ منتظر التدبير لخروجها إلى الأسواق من أجل ملئ فجوة نقص المخزون.

أضاف «فوزي»، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، أنه في حالة عدم خروج البضائع سوف تزداد الفجوة مما يُؤثر علي الأسعار في السوق.

أشار رئيس شعبة البن، إلى أن مصر تستورد نحو 70 ألف طن سنويًا. موضحًا أن سعر طن البن الأخضر يتراوح ما بين 2900 إلى 4000 دولار للبن الروبستا، و من 5000 إلى 7500 للبن الارابيكا.

وتُطالب شعبة البن بالغرفة التجارية، بجعل البُن سلعة أساسية مثل السلع الاستراتيجية.

إقرأ المزيد.. الكيلو يصل لـ500 دولار.. تعرف على أغلى أنواع القهوة في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى