خدماترئيسىملفات وتقارير

ما هو مستقبل التعليم التكنولوجي في مصر؟ خبير يجيب لـ«عالم البيزنس»

خبير بالمناهج التعليمية: إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية تستهدف مواكبة تطورات العصر الحالي

كتبت – إسراء كامل

تعتبر مدارس التكنولوجيا التطبيقية الحديثة، بدائل للثانوية العامة للحاصلين على الشهادة الإعدادية، فهي مدارس للتعليم الفني، وتأتي أهمية هذه المدارس في ظل التطورات التي يشهدها العالم يوما بعد يوم في المجال التكنولوجي.

تقوم مدارس التكنولوجيا التطبيقية على الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والقطاع الخاص أو العام، من أجل الارتقاء والنهوض بمنظومة التعليم الفني بمصر.

خبير بالمناهج التعليمية: إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية لمواكبة تطورات العصر الحالي

قال الدكتور محمد فتح الله، خبير المناهج التعليمية، في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس»، إن الدولة حريصة على تطوير منظومة التعليم الفنى، وأن تقديم نموذج مدارس التكنولوجيا دليلا على ذلك، فضلاً عن مواكبة التطورات التكنولوجية في عصرنا الحالي، مشيرا إلى إهتمام تلك المدارس بتأهيل الخريجين لسوق العمل، والإلتحاق بالوظائف.

المدارس التكنولوجية تساهم في تأهيل الخريجين لسوق العمل

تتكون المناهج الدراسية بها من 3 محاور أساسية وهي العلوم الأساسية والثقافية والعلوم الفنية في مجال التخصص والتدريب العملي، وتشتمل على مسارات متعددة بعد التخرج، أولها الالتحاق بسوق العمل مباشرة، والالتحاق بالجامعات التكنولوجية، والالتحاق بالمعاهد الفنية، وكذلك الالتحاق بالجامعات المصرية بعد إجراء معادلة.

مميزات التعليم التكنولوجي في مصر

تساهم مدارس التكنولوجيا التطبيقية في الحصول على شهادة مصرية مطابقة للمعايير الدولية، بالإضافة للحصول على شهادة خبرة من الشريك الصناعي، والتدريب العملي أثناء فترة الدراسة بمصانع وشركات الشريك الصناعي، فضلا عن فرص التعيين بشركات ومصانع الشريك الصناعي بعد التخرج، ومكافآت مالية أثناء فترة التدريب العملي.

وزير الإتصالات يهتم ببناء جيل جديد من الفنيين المهرة

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه تم إطلاق مدارس التكنولوجيا التطبيقية بهدف بناء جيل جديد من الفنيين المَهَرة، كما أشار إلى أنه تم افتتاح 12 مدرسة باستثمارات تبلغ 600 مليون جنيه، وأن هدفنا الوصول الى27 مدرسة في جميع محافظات الجمهورية.

وقد جاء ذلك خلال إستعراض وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإنجازات القطاع خلال تسع سنوات، فى إطار فعاليات مؤتمر “حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز”، الذي تم إنعقاده بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.

نرشح لك: تقرير.. كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على الوظائف والناتج الاقتصادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى